أشكرك على حضورك الرائع دائماً فأنت مثال لمن يحمل في حياته الغيرة على الزميل وتاريخهم وحياتهم وأنني متابع لك بشكل كبير ودائما أطلع على كل ما تكتب فهو تاريخ مهم حري بجميع شباب الزميل متابعته لنقله إلى الأجيال القادمة لكي يتعرفوا ويتناقلوا تاريخ الأجداد والأباء ويهتموا به أفضل من غيره!!!
أخي صاحب الخلق الرفيع فايز أشكرك والشكر موصول لللأخ بشير على هذه التعقيبات والمواضيع التي أنارت الشئ الكثير عندي
بعد التحية والاحترام لشخصك الكريم اشكرك على تعقيبك ومرورك على الموضوع وقراءتك لما جاء به من معلومات تاريخية تهم ابناء زميل وتسجيل انطباعك عن تلك البحوث التاريخية التي انارت لنا الطريق وسبرت لنا تاريخ الحفير والزميل القديم والذي يحاول المتفذلكون والاشرار واصحاب الاهواء والمصالح تهميش ذلك التاريخ الهام من تاريخ الزميل الكرام بحجة انه تاريخ دموي يثير النعرات ولاتصلح كتابته
وقد جاءت تلك البحوث التاريخية بالحقيقة الناصعة والتي تهم كل زميلي نتيجة لورود بعض الاسماء والاماكن والاشعار والشخصيات القيادية من ال زميل في ثنايا تلك البحوث
اخيرا اشكرك اخي عارف انت ورفاقك اعضاء مجلس ادارة اخبارية الحفير المتألقة والى الامام
حفيد محمد الحارث
29-05-1432 11:25 صباحاً
تعليقات رائعة ومفيدة حول نشأة الحفير كنا نجهلهاوقد وضحها لنا المؤرخ المبدع في تاريخ الزميل وشمر الاستاذ فايز الثنيان فسلمت يداك استاذنا القدير
ماعليك زود اخي الكريم حفيد محمد الحارث وتأكد ان البحث هو لكم اولا وثمرات قراءته تعود بالفائدة على الجميع من ابناء زميل وشمر والتاريخ المحقق لن يرحم احدتقبل تحياتي واحترامي
ابن الثنيان
01-06-1432 06:40 مساءً
تسلم يابو مازن على هالتعليقات الممتازه والجميلة والله يطول بعمرك
اخي الكريم ابن الثنيان هذه التعليقات والبحوث التاريخية عن ال زميل هي لكم اولا واخرا ونعدكم بالمزيد تقبل تحياتي واحترامي
بشير بن علي اللويش
04-07-1432 01:25 مساءً
بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الصدق في الطرح والواقعية في الشرح
بسم الأخوة والنقاء وصفاء القلوب والوفاء
بسم النوايا البيض والمحبة بالله
الأخ العزيز والباحث المؤرخ فايز الثنيان سلمه رب العباد
تحيه نقيه ،، شمريه / زميليه للجميع ولك خاصة ، وبعد
لمن دواعي سروري التحاور مع قامة أدبيه كشخصك الكريم تباحثا حول موروث الآباء والأجداد، أولئك الأفذاذ الذين سطروا أسمائهم بماء الذهب فهابهم العدو وحبهم الصديق رفعة وسمواً بأفعالهم وليبس هضماً لحق غيرهم.
أخي أستبيحك العذر على تأخري بالرد ومثلك يعلم جيدا ظروفي العملية والعلمية وآمل أن تلتمس لي العذر كما هو عشمي بباقي الأخوة القائمين على هذا الصرح وكذلك الزوار والقراء. فيعلم الله أني أحاول جاهدا والمرء لا يلام بعد الاجتهاد فأعاننا الله وإياكم على طاعته.
وانتهز الفرصة لنهنئ أنفسنا بوجود رجال مثلك وشرواك حريصين على تاريخنا وموروثنا المتميز بمواقف وأفعال الآباء والأجداد .
أخي فايز فعلا أنا مؤيد لك في ردك على تساؤلي حول عدم ورود ذكر الحفير في كتب ألرحاله والمستشرقين الذين زاروا جبل شمر وحائل ( وهو عدم وقوعها على طرق القوافل ) .
وكما أني مؤيد لك في أن الشيخ مطلق ابن ثنيان واللي معه من آل زميل حدثت
موقعه الرشاوه بينه وبين الشيخ مطلق الجربا وليس ابن وتيد ، وقد كتبتها خطأ مطبعي وأبلغتك هاتفياً بذلك وأشكرك على انتباهك للخطأ المطبعي وتنبيهك لي حول هالنقطه.
وإذ آمل من المشرفين أن يقوموا بتعديل الخطأ المطبعي في مقالي حتى لا يتم تداوله في مواقع النت المختلفة قبل تعديله ، وتصويب الموضوع هو ( أن الشيخ مطلق بن ثنيان صبح الشيخ مطلق الجربا وليس مطلق ابن وتيد ) .
أما بالنسبة لحرصي على تدوين تاريخ آل زميل قبل اندثاره برحيل من هم على قيد الحياة ويعتبرون رواة ثقاة للتاريخ فلا زلت أنادي وأنادي وبقوه ، لأننا نبحث عن المواضيع التي تجمع ولا تفرّق أما المواضيع التي قد يشوبها بعض من الأشياء الغير مرغوب فيها فلسنا بحاجه لها .
أخي فايز ، نعم لقد أطلق اسم فرش معدي نسبه إلى ( معدي اللويش ) الذي نزل فيه فترة من الزمن بوقت كانوا ربعه آل زميل اللي نازلين بالحفير يقومون بزيارته كل ما اشتهوا شرب حليب الإبل ( صبوح أو غبوق ) كما ذكرت ذلك بالتفصيل في مقالي السابق .
ومعدي سوف أتكلم عنه إن شاء الله ضمن الشخصيات التي سأعطيها حقها بالبحث الذي أحاول جاهدا أن انتهي منه ، وهو يعتبر الجيل الرابع عن شرهان بن سهيل وحسب قاعدة ابن خلدون الزمنية للفئة العمرية مع جيل جدي صبر اللويش الذي كان احد المشاركين مع آل زميل في موقعة الرشاوه بين الشيخ مطلق الجربا وآل زميل بقيادة الشيخ مطلق بن ثنيان .
أخيرا ... أعدك أخي إن شاء الله سنحاول بتضافر جهود الانقياء شروا كان نكتب ولو القليل من الكثير عن شخصيات من رجالات آل زميل وعسى أن نرتقي لأمجادهم.
بسم الله الرحمن الرحيم
سعادة الأخ الأستاذ والأديب بشير بن علي اللويش سلمه الله
تحية طيبة وصادقة لشخصك الكريم وبعد
كم أنا سعيد وفخور بك وبتواجدك الكبير معنا في موقع إخبارية الحفير إخبارية الجميع وكم هو جميل الحديث مع قامة أدبية وتاريخية من أمثالك وكم هو جميل التحدث والتحاور والتناقش مع أرباب العلم والأدب الزميلي والشمري لان هذا النقاش والحوار سوف يكون له نتائج ايجابية إذا كان محاورك ومناقشك هو من الذين اثر بهم العلم وزادهم سموا وعلوا في البناء العقلي والفكري ليتجلى ذلك في سمو الفكر واتساعه وجمال الطرح وأبعاده وحسن المقصد
أخي الأديب الأستاذ بشير لقد غمرتني بمدحك وثناءك وهذا والله من كرمك وشهادة اعتز بها جاءت من شخص عزيز وقدير علينا هو ووالده وجده علي الراجي يرحمه الله وما أنا إلا باحث مجتهد قد اخطىء وقد أصيب أحيانا والكمال لله تعالى والتوفيق من عنده والحقيقة إن مشرفي الإخبارية حريصون على استقطاب الأقلام الزميلية المبدعة من أمثالك لينثروا تلك الإبداعات الكتابية المتزنة والرصينة والوفيرة من موروث ال زميل على صفحاتها
أخي وعزيزي الأستاذ بشير اللويش نعم لقد كانت الحفير قرية عامرة بالزراعة والمياه الوفيرة وبها ال زميل الكرام وذلك بعد توافد الرحالة الأجانب على حائل خصوصا بعد نشأة إمارة ال رشيد في حائل وكما ذكرت لك سابقا بسبب عدم وقوعها على طرق ومسالك القوافل لم يتطرق لها الأجانب في كتاباتهم عن المنطقة بشكل عام
وخروج آل زميل من الحفير عادة يكون للبحث عن المراعي الجيدة لمواشيهم ثم يعودوا الى أملاكهم الأصلية في الحفير فالخروج والهجرة هي مؤقته وقد لاتتجاوز بضعة أشهر وليس انقطاع كليا ولقد ذكرت ذلك بالشواهد في ردي السابق
أما بالنسبة لمعركة الرشاوة فقد حدثت بين المطلقين بعد اندلاع الحروب القبلية بين شمر الصايح وشمر الجرباء في حائل ولم يثبت لي إن هناك رجلا بالوتيد اسمه مطلق ولايوجد إلا شيخ من الوتيد مزامن لمطلق بن ثنيان واسمه سيف بن وتيد وأنت تعلم قصته مع أبناء عنيفص الاسعدي أمير اللواء وبقعاء آنذاك وهم بريك وخميس والقصة موجوده في موقع الدكتور الصويان وبرواية العبيد ( احفاد بريك) وبشواهدها الشعرية
أخي بشير أنت تعلم ان من مشكلات قصص الموروث الشعبي هي إن اغلب قصصه وحكاياته منقوله شفهيا لنا لذا تكون عرضه للزيادة والنقصان فالقصة اذا تم تداولها بين عشرة رجال فإنها تكون عند العاشر متغيرة عن رواية الاول القريب من الحدث بالزيادة والنقصان واحيانا بالظلم والإجحاف بحق الآخرين بحسب نفسية الراوي ومزاجه ولاداعي لذكر تلك القصص المجحفة
وقد قلت إن التخصص في ذكر مآثر ال زميل والبدء بتاريخ الربع ثم التوسع تدريجيا نحو تاريخ الزميل (كلا يتخصص بتاريخ ربعه وحصر البحث والتدوين في عناوين مناسبة بحيث لايكون على البحث والتدوين ملاحظات وانتقادات وإدخال شيء بالذمة هو انسب شيء في تدوين التاريخ الشعبي للقبائل بوجه عام)
أعيد واكرر كم أنا فخور وسعيد للتحدث مع شرواك من أرباب العلم وجهابذته خصوصا اذا كان من شخص عرف عنه وعن أهله الصدق والأمانة والحمية الزميلية ونتظر جديدك الرائع
تقبل فائق تحياتي واحترامي
آخوك أبو مازن
حمود الجنفاوي
20-08-1432 01:09 صباحاً
الأستاذ فايز الثنيان
تحية و
لقد قرأت تعليقاتك المتعلقة بالحفير القرية الهادئة بين كثبان الرمال ووبين اعناق الجبال وعن أهلها الكرام
تاريخ حافل شدني للقراءة وأتمنى لو أملك معلومات لأضيفها
أشكرك وأشكر كل المشاركين
أتمنى لكم دوام التوفيق ،،،
اهلا وسهلا باهل الجوار الجنفاء الكرام في موقع اخبارية الحفير ويشرفنا حضورك ومشاركاتك في هذا الموضوع وغيره الذي يتحدث عن فترة تاريخية موغلة بالقدم و هامة من نشأة الحفير ومؤسسه وبانيه الشيخ مطلق بن ثنيان أي ماقبل عام 1200هـ وهذا التاريخ هو جزء هام من تاريخ الصايح لكم ولنا نصيب وافر من هذا التاريخ
تقبل فائق تحياتي واحترامي
اخوك ابو مازن
سعادة المؤرخ / فايز بن عواد الثنيان
بعد التحية والتقدير
أشكرك على حضورك الرائع دائماً فأنت مثال لمن يحمل في حياته الغيرة على الزميل وتاريخهم وحياتهم وأنني متابع لك بشكل كبير ودائما أطلع على كل ما تكتب فهو تاريخ مهم حري بجميع شباب الزميل متابعته لنقله إلى الأجيال القادمة لكي يتعرفوا ويتناقلوا تاريخ الأجداد والأباء ويهتموا به أفضل من غيره!!!
أخي صاحب الخلق الرفيع فايز أشكرك والشكر موصول لللأخ بشير على هذه التعقيبات والمواضيع التي أنارت الشئ الكثير عندي
شكراً لكما وسعداء بتواجدكم في هذا المنبر الأخباري
عارف بن مفلح اللويش
عضو مجلس إدارة إخبارية الحفير
بعد التحية والاحترام لشخصك الكريم اشكرك على تعقيبك ومرورك على الموضوع وقراءتك لما جاء به من معلومات تاريخية تهم ابناء زميل وتسجيل انطباعك عن تلك البحوث التاريخية التي انارت لنا الطريق وسبرت لنا تاريخ الحفير والزميل القديم والذي يحاول المتفذلكون والاشرار واصحاب الاهواء والمصالح تهميش ذلك التاريخ الهام من تاريخ الزميل الكرام بحجة انه تاريخ دموي يثير النعرات ولاتصلح كتابته
وقد جاءت تلك البحوث التاريخية بالحقيقة الناصعة والتي تهم كل زميلي نتيجة لورود بعض الاسماء والاماكن والاشعار والشخصيات القيادية من ال زميل في ثنايا تلك البحوث
اخيرا اشكرك اخي عارف انت ورفاقك اعضاء مجلس ادارة اخبارية الحفير المتألقة والى الامام
بسم الصدق في الطرح والواقعية في الشرح
بسم الأخوة والنقاء وصفاء القلوب والوفاء
بسم النوايا البيض والمحبة بالله
الأخ العزيز والباحث المؤرخ فايز الثنيان سلمه رب العباد
تحيه نقيه ،، شمريه / زميليه للجميع ولك خاصة ، وبعد
لمن دواعي سروري التحاور مع قامة أدبيه كشخصك الكريم تباحثا حول موروث الآباء والأجداد، أولئك الأفذاذ الذين سطروا أسمائهم بماء الذهب فهابهم العدو وحبهم الصديق رفعة وسمواً بأفعالهم وليبس هضماً لحق غيرهم.
أخي أستبيحك العذر على تأخري بالرد ومثلك يعلم جيدا ظروفي العملية والعلمية وآمل أن تلتمس لي العذر كما هو عشمي بباقي الأخوة القائمين على هذا الصرح وكذلك الزوار والقراء. فيعلم الله أني أحاول جاهدا والمرء لا يلام بعد الاجتهاد فأعاننا الله وإياكم على طاعته.
وانتهز الفرصة لنهنئ أنفسنا بوجود رجال مثلك وشرواك حريصين على تاريخنا وموروثنا المتميز بمواقف وأفعال الآباء والأجداد .
أخي فايز فعلا أنا مؤيد لك في ردك على تساؤلي حول عدم ورود ذكر الحفير في كتب ألرحاله والمستشرقين الذين زاروا جبل شمر وحائل ( وهو عدم وقوعها على طرق القوافل ) .
وكما أني مؤيد لك في أن الشيخ مطلق ابن ثنيان واللي معه من آل زميل حدثت
موقعه الرشاوه بينه وبين الشيخ مطلق الجربا وليس ابن وتيد ، وقد كتبتها خطأ مطبعي وأبلغتك هاتفياً بذلك وأشكرك على انتباهك للخطأ المطبعي وتنبيهك لي حول هالنقطه.
وإذ آمل من المشرفين أن يقوموا بتعديل الخطأ المطبعي في مقالي حتى لا يتم تداوله في مواقع النت المختلفة قبل تعديله ، وتصويب الموضوع هو ( أن الشيخ مطلق بن ثنيان صبح الشيخ مطلق الجربا وليس مطلق ابن وتيد ) .
أما بالنسبة لحرصي على تدوين تاريخ آل زميل قبل اندثاره برحيل من هم على قيد الحياة ويعتبرون رواة ثقاة للتاريخ فلا زلت أنادي وأنادي وبقوه ، لأننا نبحث عن المواضيع التي تجمع ولا تفرّق أما المواضيع التي قد يشوبها بعض من الأشياء الغير مرغوب فيها فلسنا بحاجه لها .
أخي فايز ، نعم لقد أطلق اسم فرش معدي نسبه إلى ( معدي اللويش ) الذي نزل فيه فترة من الزمن بوقت كانوا ربعه آل زميل اللي نازلين بالحفير يقومون بزيارته كل ما اشتهوا شرب حليب الإبل ( صبوح أو غبوق ) كما ذكرت ذلك بالتفصيل في مقالي السابق .
ومعدي سوف أتكلم عنه إن شاء الله ضمن الشخصيات التي سأعطيها حقها بالبحث الذي أحاول جاهدا أن انتهي منه ، وهو يعتبر الجيل الرابع عن شرهان بن سهيل وحسب قاعدة ابن خلدون الزمنية للفئة العمرية مع جيل جدي صبر اللويش الذي كان احد المشاركين مع آل زميل في موقعة الرشاوه بين الشيخ مطلق الجربا وآل زميل بقيادة الشيخ مطلق بن ثنيان .
أخيرا ... أعدك أخي إن شاء الله سنحاول بتضافر جهود الانقياء شروا كان نكتب ولو القليل من الكثير عن شخصيات من رجالات آل زميل وعسى أن نرتقي لأمجادهم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
المخلص أخوك .. أبو سلطان
سعادة الأخ الأستاذ والأديب بشير بن علي اللويش سلمه الله
تحية طيبة وصادقة لشخصك الكريم وبعد
كم أنا سعيد وفخور بك وبتواجدك الكبير معنا في موقع إخبارية الحفير إخبارية الجميع وكم هو جميل الحديث مع قامة أدبية وتاريخية من أمثالك وكم هو جميل التحدث والتحاور والتناقش مع أرباب العلم والأدب الزميلي والشمري لان هذا النقاش والحوار سوف يكون له نتائج ايجابية إذا كان محاورك ومناقشك هو من الذين اثر بهم العلم وزادهم سموا وعلوا في البناء العقلي والفكري ليتجلى ذلك في سمو الفكر واتساعه وجمال الطرح وأبعاده وحسن المقصد
أخي الأديب الأستاذ بشير لقد غمرتني بمدحك وثناءك وهذا والله من كرمك وشهادة اعتز بها جاءت من شخص عزيز وقدير علينا هو ووالده وجده علي الراجي يرحمه الله وما أنا إلا باحث مجتهد قد اخطىء وقد أصيب أحيانا والكمال لله تعالى والتوفيق من عنده والحقيقة إن مشرفي الإخبارية حريصون على استقطاب الأقلام الزميلية المبدعة من أمثالك لينثروا تلك الإبداعات الكتابية المتزنة والرصينة والوفيرة من موروث ال زميل على صفحاتها
أخي وعزيزي الأستاذ بشير اللويش نعم لقد كانت الحفير قرية عامرة بالزراعة والمياه الوفيرة وبها ال زميل الكرام وذلك بعد توافد الرحالة الأجانب على حائل خصوصا بعد نشأة إمارة ال رشيد في حائل وكما ذكرت لك سابقا بسبب عدم وقوعها على طرق ومسالك القوافل لم يتطرق لها الأجانب في كتاباتهم عن المنطقة بشكل عام
وخروج آل زميل من الحفير عادة يكون للبحث عن المراعي الجيدة لمواشيهم ثم يعودوا الى أملاكهم الأصلية في الحفير فالخروج والهجرة هي مؤقته وقد لاتتجاوز بضعة أشهر وليس انقطاع كليا ولقد ذكرت ذلك بالشواهد في ردي السابق
أما بالنسبة لمعركة الرشاوة فقد حدثت بين المطلقين بعد اندلاع الحروب القبلية بين شمر الصايح وشمر الجرباء في حائل ولم يثبت لي إن هناك رجلا بالوتيد اسمه مطلق ولايوجد إلا شيخ من الوتيد مزامن لمطلق بن ثنيان واسمه سيف بن وتيد وأنت تعلم قصته مع أبناء عنيفص الاسعدي أمير اللواء وبقعاء آنذاك وهم بريك وخميس والقصة موجوده في موقع الدكتور الصويان وبرواية العبيد ( احفاد بريك) وبشواهدها الشعرية
أخي بشير أنت تعلم ان من مشكلات قصص الموروث الشعبي هي إن اغلب قصصه وحكاياته منقوله شفهيا لنا لذا تكون عرضه للزيادة والنقصان فالقصة اذا تم تداولها بين عشرة رجال فإنها تكون عند العاشر متغيرة عن رواية الاول القريب من الحدث بالزيادة والنقصان واحيانا بالظلم والإجحاف بحق الآخرين بحسب نفسية الراوي ومزاجه ولاداعي لذكر تلك القصص المجحفة
وقد قلت إن التخصص في ذكر مآثر ال زميل والبدء بتاريخ الربع ثم التوسع تدريجيا نحو تاريخ الزميل (كلا يتخصص بتاريخ ربعه وحصر البحث والتدوين في عناوين مناسبة بحيث لايكون على البحث والتدوين ملاحظات وانتقادات وإدخال شيء بالذمة هو انسب شيء في تدوين التاريخ الشعبي للقبائل بوجه عام)
أعيد واكرر كم أنا فخور وسعيد للتحدث مع شرواك من أرباب العلم وجهابذته خصوصا اذا كان من شخص عرف عنه وعن أهله الصدق والأمانة والحمية الزميلية ونتظر جديدك الرائع
تقبل فائق تحياتي واحترامي
آخوك أبو مازن
تحية و
لقد قرأت تعليقاتك المتعلقة بالحفير القرية الهادئة بين كثبان الرمال ووبين اعناق الجبال وعن أهلها الكرام
تاريخ حافل شدني للقراءة وأتمنى لو أملك معلومات لأضيفها
أشكرك وأشكر كل المشاركين
أتمنى لكم دوام التوفيق ،،،
تحية طيبة وبعد
اهلا وسهلا باهل الجوار الجنفاء الكرام في موقع اخبارية الحفير ويشرفنا حضورك ومشاركاتك في هذا الموضوع وغيره الذي يتحدث عن فترة تاريخية موغلة بالقدم و هامة من نشأة الحفير ومؤسسه وبانيه الشيخ مطلق بن ثنيان أي ماقبل عام 1200هـ وهذا التاريخ هو جزء هام من تاريخ الصايح لكم ولنا نصيب وافر من هذا التاريخ
تقبل فائق تحياتي واحترامي
اخوك ابو مازن