• ×
الأحد 20 جمادى الثاني 1446

حاتم الطائي ( الكريم الموحد)

بواسطة فايز بن عواد الثنيان 04-02-1432 12:52 صباحاً 4.6K زيارات
حاتم الطائي ( الكريم الموحد)

لازال المجتمع الحائلي غاضبا وخانقا على الفئة المتسببة في نزع اسم الطائي من لوحة مدرسة ابتدائية في حي أجا كانت تحمل اسم مدرسة حاتم الطائي الابتدائية واستبداله باسم حاتم فقط دون الطائي ليصبح الاسم غير معروف ونكرة ولا أظن ان وزارة التربية والتعليم تسمي المدارس بهذه الأسماء المجردة غير المعروفة فالثابت لدينا ان الوزارة تسعى دائما الى تسمية المدارس باسماء المشاهير والاعلام من امثال حاتم الطائي وزيد الخير وعمر بن الخطاب ومعن بن زائدة والفارابي والخوارزمي .....الخ



وقد تضاربت تصريحات المسئولين في تربية حائل حول المتسبب في نزع اسم الطائي من هذه المدرسة فالبعض ذكر ان المتسبب هو المقاول الذي وضع اللوحة المدرسية والبعض ذكر ان المدرسة اسمها مدرسة حاتم فقط دون الطائي وان ختم المدرسة ومعاملاتها الرسمية لايوجد بها اسم الطائي ومهما يكن من امر فان هذه التصريحات غير كافية فلا بد من التحقيق في هذه المسألة ومعاقبة من ارتكب هذا العمل التجاوزي على مؤسسة تربوية للدولة وعلى شخصية حاتم الطائي الذي ارتبط اسمه دائما بمكارم الاخلاق فلابد من معرفة دوافعه هل هي فكرية تكفيرية او قبلية تعصبية فتلك مشكلتان لابد من معالجتها قبل ان تستفحل ويصبح امرها خطيرا على المجتمع وفكره بشكل عام فالسعي دائما الى تبريد وتخدير هذه المشكلة دون النظر اليها والتحقيق لمعرفة الجناة ومعاقبتهم فأن ذلك سوف يكون له انعكاسات خطيرة فيجب وأد تلك المشكلتين من البداية حتى لايستفحل هذا الفكر المتشدد ويشكل مشكلة اخرى على تعليمنا وثقافتنا مع قناعتي التامة بان الفكر الاسلامي الصحيح الذي بناه رسولنا صلى الله عليه وسلم واصحابه رضي الله عنهم هو اول من تبنى محاربة التشدد والتنطع في الدين



ان علمائنا الاجلاء ومنهم المنيع افتوا بعدم جواز هذا العمل وان من قام بنزع اسم الطائي من هذا المدرسة هو متنطع ومتشدد في الدين ويرى اكثر المهتمين وانا منهم بأن من قام بهذا العمل هو من المتعصبين القبليين الذين لبسوا عباءة التشدد للوصول الى غاياتهم التعصبية القبلية ولمحو ارث امة الجبل الطائية لكننا نؤكد للجميع من هذا المنبر ان ارث وتاريخ المنطقة بما فيه تاريخ حاتم الاخيار راكز في المصادر التاريخية والادبية ولن يستطيع أي متعصب او متشدد ان يمحو هذا التاريخ الضارب بجذوره الى ماقبل الاسلام بحوالي 400سنة من خلال هذه اللوحة

ان حاتم بن عبدالله بن سعد الطائي هو الجواد الكريم الذي بذل ماله كله في سبيل اكرام ضيوفه واغاثة ابن السبيل و الضعفاء والفقراء وهو الغارس و الباني الحقيقي لمكارم الاخلاق بما فيها الكرم والبذل والسخاء وقد اثنى عليه رسولنا الكريم بعد حديث سفانه معه فاين هؤلاء من كلام وهدى رسولنا صلى الله عليه وسلم



ويعد حاتم من الموحدين والمؤمنين وقد دلت اشعاره على انه موحد ومؤمن برزق وقضاء الله وقدره إلا انه مات قبل الاسلام باربعين سنة وهو من الموحدين ولايطلق عليه كافر وجاهلي لان الكافر هو من وصلته رسالة رسولنا الكريم ورفضها وعمل على محاربتها استكباراً واستعلاءً ولسنا بصدد التوسع في تحليل تلك المصطلحات الدينية .

إلا اننا نؤكد لمن قام بهذا العمل الجاهل والذي يدل على ضيق التفكير ومحدوديتة وقلة الاطلاع عليك الرجوع الى تلك المراجع الدينية لمعرفة على من تطلق هذه الكلمة (كافر وجاهلي) وبهذا تستطيع ان تتخلص من هذا الفكر الضيق وتخطو خطوة نحو الفكر الواسع



ياابا عدي وعبدالله وشبيب وسفانة وياجد طريف وزيد ويامن غرست الجود والكرم في جبلينا اجا وسلمى تاريخك ناصع وثابت في الكتب ولن يحجبه متشدد او متعصب بخزعبلاته الكاسدة ولو كنت مسلم لترحمنا عليك ويكفيك شهادة رسولنا صلى الله عليه وسلم وثنائه على فعلك وعملك النبيل وستبقى في ذاكرتنا وقلوبنا نبراسا للكرم والسخاء تذكرك الاجيال جيلا بعد جيل.

بقلم الاستاذ

فايز بن عواد الثنيان

باحث ومؤرخ
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • حفيد حاتم الطائي رقم الانوف
    15-02-1432 07:56 مساءً

    التخلف في هذه الأفكار المسمومة
    قال رسول الله لسفانه عندما جىء بها اليه ووصفت ابوها بأوصافه التي كانت فيه
    ((خلوا عنها فإن اباها كان يحب مكارم الأخلاق)) ويقول في حديث آخر ((انما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ))
    فلوا أن حاتم الطائي بقي حتى أدرك البعثه النبوية هل كان يسلم ويكون مع رسول الله أم انه كان يبقى على دينه
    العقل يقول إن من تكون هذه صفاته سيبادر على اقل تقدير بنسبة 90% الى الدخول في الاسلام
    ثانياً : تخليد هذا الرجل جاء على لسان جميع العرب في الاسلام وحتى اليوم لأنه مثال للكرم والشهامة والرجولة والمرءه
    ولاكن ماتقول لمن يدعى الاسلام في عصرنا الحاضر..


    لكن الظاهر ان من قام بتغيير هذا الاسم اسم زمز الكرم العربي الظاهر انهم وجدو وثيقه لجدهم في عهد حاتم الطائي تفيد ان حاتم الطائي مااكرمهم وقتها فما كان منهم الا انهم انتقمو لاجدادهم بهالطريقه .


    الله من الجهل اللى فيهم بس والله يضحكون الناس علينا استحو على وجيهكم ووجيه من رزكم في هالتعلم هالحين بعد مرور هالسنوات توكم تكتشفون قانون الجاذبيه

    والله ماتستاهلون هالرد فيكم لكن حاتم الطائي يستاهل لو انه عايش لليوم كان اكرمكم بسكوته لسبب انه ماعندكم ادنى سالفه


    اجل بدعوى كفر هاه ههههههههههههههههه كفر والا جنط ياجنوط
  • نايف المهيلب
    20-02-1432 12:45 صباحاً
    سعادة الاخ الاستاذ الصديق فايز العواد

    بعد التحية والاحترم

    ابعث لك رسالة شكر وثناء على موضوعك القيم سيما وانه اخذ حيز في الساحة الثقافية بين ابناء شمر الطائيين وقد استطعت ان توضح بعض النقاط الهامة التي قد تغيب عن البعض ولدي تعليقات على المقال سوف اتركهاعندما اتقابل معك لاحقا ان شاء الله

    تقبل تقديري وثنائي

    اخوك/ نايف صالح المهيلب
       الرد على زائر
    • فايز عواد الثنيان 22-02-1432 05:39 مساءً
      الاستاذ العزيز ابو صالح المحترم

      تحية عطرة وبعد


      اشكر لك تعقيبك الكريم ويشرفني مرورك العطر ولاشك بان حاتم الطائي هو رجل السخاء والكرم والبذل والعطاء ومن قامات طيء العريقةولن يستطيع اي متعصب ومتشدد ضعيف التفكير واجوف ان يحجب تاريخ حاتم وتاريخ وارث وهوية المنطقة الطائي الثابت في الكتب
      ولدي كلام كثير عن هذا التاريخ سوف اتركه للحديث بيني وبينك في اقرب فرصة

      تقبل تحياتي واحترامي
  • السُّهَيْلِي
    06-04-1432 05:30 مساءً
    أخي الفاضل فايز بن عواد المناحي تحية طيبة وبعد:
    قرأت مقالك (حاتم الطائي الكريم الموحد!!!!!!!!!!) واسمح لي ببعض الملاحظات عليه وهذا من باب التناصح فيما بيننا, وإليها بإيجاز:
    أخي قلت الكريم الموحد!!ولم أجد في دواوين الإسلام المشهورة ومراجعه العظام أي ذكر لما تقول, وغاية ماوجدت ماذكره الإمام أحمد في مسنده أن عديًّا ذكر للنبي صلى الله عليه وسلم مناقب والده, فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: إن أباك أراد شيئًا فأدركه. يريد (ثناء الناس ومدحهم) فأدركه في زمانه. أما ما يوجد في كتب التأريخ من القصص الواهية بإسناد واهٍ, أو بلا إسناد فليست بحجة في هذا المجال, خاصة أن المؤرخين أكثرهم حُطَّابُ ليلٍ يجمعون في مصنفاتهم الغث والسمين بلا نقد ولا تمحيص.
    أخي ليس الاعتراض بأن يوصف حاتم أو غيره بالكرم إنما الاعتراض كل الاعتراض على التعصب المقيت له أو لغيره ونعته بالإيمان وهو شخص قد عاش كافرً ومات كافرًا.
    أخي أن أهل حائل ليس بداية وجودهم ونهاية مكتسباتهم حاتم طئ فإليه مبدأهم وإليه معادهم.. فالجبلين قد أنجبت ولا زالت تنجب العظماء والكرماء ولا زالت مواقف أهلها عالقة في أذهان التأريخ, فاختزال المنجزات والمكتسبات في شخص إنسان واحد لهو من الظلم الكبير. وحاتم طئ عاش سيدًا من سادات قبيلته في الجاهلية ومات وهو كذلك ثم اعترى (قصته ماعتراها من الخزعبلات والأساطير على مر الدهور) حتى تنامت الخرافة في بعض مايذكر عنه إلى حدٍ لايغضي عنه عاقل كرَّمه الله بعقل, كما لا يخفى على كل ذي لبِّ من أهل التأريخ خاصة ومن غيرهم عامة.
    أخي لم تعبأ أبدًا بتصريحات المسؤولين في إدارة التربية والتعليم وهم أقرب منك للحدث وملابساته, وأخذت تكيل الإتهامات بلا تثبت ولا روية, وليس معك من الأدلة إلا الظن (وإن ظن لا يغني من الحق شيئًا).
    أخي خلطت بين المشاهير في نظرك.. فقلت: حااااااااتم الطائي وبعده أتيت بزيد الخير والفاروق ثم أردفت بمعن والفارابي والخوارزمي ولم يبق إلا أن تذكر ابن سيناء الملحد وابن عربي الزنديق مع هؤلاء المشاهير في نظرك..
    أخي: إن شخصًا عظيمًا كالفاروق لا يأتي تَبَعًا لحاتم ولا غيره فهو المُقَدَّمُ كما قدمه الله ورسوله والمؤمنون.
    أخي ذكرت عن الدوافع وراء تغيير لوحة المدرسة أنها فكرية تكفيرية أو قبلية تعصبية.. فما تسمي دفاعك عن حاتم وكيلك للإتهامات بلا دليل أليست قبلية تعصبية؟؟!!
    وأما قولك أنها تكفيرية فما الغضاضة أن يُكَفَّرَ من عاش في الجاهلية عابدًا للأوثان ناذرًا خاضعًا لها!! وهل من كفَّر الكفار أصبح تكفيريًا؟؟!! إلا إن كنت تقصد أن كل من آمن بأن الله هو الخالق الرازق المحيي المييت المقدر للأشياء أنه موحد مؤمن!! فهذه مصيبة ما أعظمها يا أخي من مصيبة!! فقد ذكر الله عن كفار قريش وغيرهم أنهم إذا سئلوا عن الموجد لهذه الأشياء قالوا: الله, ومع ذلك سماهم الله كفارًا وقاتلهم المسلمون واستباحوا أموالهم ودمائهم.
    أخي قلت أن الكافر الجاهلي هو من وصلته رسالة النبي صلى الله عليه وسلم ثم جحدها تكبرًا واستعلاءً.. فوآأسفاه يا أخي!!.. كيف تجرأت على هذا الكلام الخطير؟!
    أخي قد أخبر النبي عليه الصلاة والسلام أن أمه وأباه وجدَّه في النار, وغيرهم كثير.. وهم لم تبلغهم الدعوة الإسلامية.. فما تقول؟؟!!
    أخي إن تعظيم (بعض الناس) لبعض مشاهيرهم وتعصبهم من أجلهم وتعظيمهم لذكرهم وأخبارهم متجاهلين أو جاهلين أنه لا عزة للناس إلا بالإسلام, وأنه هو الذي رفعهم وأعزهم.. لهو كما يحدث من بعض أهل الكنانة وتفاخرهم بأصنهامهم وأهرامهم حتى قال بعض الهازئين بهم:
    إذا تفاخر بالأهرام (منهزمٌ) فنحن أهرامنا سلمان أو عمرُ
    أهرامنا شادَ طه دعائمها وحي من الرحمن لاطينٌ ولاحجرُ.
    أخي الأكبر.. أنا هنا أتسأل لو مدرسة باسم أبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنه ثم غير اسمها إلى مدرسة جورج بوش مثلًا... هل ستجد هذه الحرقة من القلوب كما وجدت عندما غير اسم هذا الجاهلي من على هذا الصرح التربوي والمحضن الفكري؟!!
    ياأخي وابن عمي.. أن الولاء للإسلام! والحمية للإسلام! ولا يخفى عليك كم هبَّ خلفاء المسلمين وأمرائهم لنجدة المستضعفين والمستضعفات في مشارق الأرض ومغاربها دافعهم حمية الإسلام ولاغيرها.

    وقبل الختام:
    إن مادفعني عن الكتابة هو النصيحة لك ولإخواني القراء. وليس المراد بهذا الرد, الرد على شخصك الكريم وإنما هو الرد على ماكتبت يدك, ولو لم تقل أنت! لما قلت أنا!!.
    فلتتسع الصدووووور يا أخي للنقد البناء.

    نكتة الموسم:
    ذكر بعض (.....) أن جورج دبليو بوش ليس كافرًا, وإنما هو من أهل الكتاب!!
    وحُقَّ لك أيها القارئ أن تضحك عليها دهرًا!! وقد قال الله في أول البينة: (لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة).

    وكتبه: السُّهَيْلِي في غرة ربيع الأول 1432
       الرد على زائر
    • فايز عواد الثنيان 11-04-1432 12:37 صباحاً
      الاخ الفاضل السهيلي تحية طيبة وبعد

      قرأت ردك وانتقادك لمقالنا (حاتم الطائي الكريم الموحد) فكلا يؤخذ منه ويرد عليه إلا صاحب هذا القبر واقصد رسولنا صلى الله عليه وسلم والحقيقة ان حاتم الطائي يعد من كرماء العرب واجلهم واشهرهم فقد مدحه رسولنا صلى الله عليه وسلم واثنى عليه بقوله (ياجارية هذه صفة المؤمن خلوا عنها فأن اباها كان يحب مكارم الاخلاق ولو كان مسلما لترحمنا عليه) وليس هدفنا من هذا المقال هو تقديس هذا الرجل وتعظيمه والعياذ بالله وانما الهدف هو ايضاح ماكان يتمتع به حاتم من مكارم الأخلاق الكثيرة التي اهلته للدخول الى باب التاريخ من اوسع ابوابه فقد ورد ذكره في كتب التاريخ والادب المتعددة من امثال كتاب الطبري وابن الاثير وابن كثير وابن الهيثم وابن سعد وابن حجر وابن قتيبة وابن خلدون والاصفهاني والدينوري والبلاذري وابن عبد ربه والازهري والصحاري وهذا على سبيل المثال للحصر.
      اخي ان كنت تعتقد ان المصادر والمراجع التي ذكرت سيرة وتاريخ وشعر حاتم هي من الخزعبلات والاساطير الواهية كما تزعم فتلك مصيبة عظيمة لانك بهذا تقول ان تاريخ ماقبل ومابعد الاسلام هو تاريخ مزور فتاريخ حاتم ذكرمن خلال تلك الكتب التاريخية القديمة المحققة من امثال الطبري وابن الاثير وابن كثير وغيرهم كما اسلفت سابقا فالواجب عليك اخي ان تسحب كلامك التشكيكي بتاريخ العرب قبل وبعد الاسلام لان ذلك يعني التشكيك بالاحداث التاريخية التي وردت باسناد صحيح من خلال الاحاديث النبوية.
      ان تاريخ حاتم ورد في كتب التاريخ والانساب والتراجم والادب بكم هائل فكيف تريد ان نعتقد بخزاعبلات واساطير تلك الكتب التى بنى عليها العرب والمسلمون تاريخهم.
      اما بالنسبة لقولك واعتراضك لقولي عن حاتم الكريم والموحد فصحيح انك لم تجدها في دواوين العرب والإسلام لكني وجدتها في ديوان حاتم الطائي الشعري الذي ورد في الكتب الادبية فسجية الكرم والسخاء والبذل وردت في اغلب قصائده والايمان بالله الرزاق والمدبر ومحي العظام وهي باليه والقدر خيره وشره فجزءاَ من التوحيد رأيت ارتباط حاتم به وهو توحيد الربوبية ولم يثبت لي على الاطلاق من خلال تلك الاشعار وسيرة حاتم انه كان قد عظم صنم او توسل بهاو نذر له او قدم قدر كبير من حلاله قرابين لهذا الصنم بل كان يقدمها للضيوف والفقراء والمساكين والغارمين وغيرهم ونلمس هذا الايمان باشعاره
      فلا الجود يفنى المال قبل فناؤه *** ولا البخل في مال الشحيح يزيد
      فلا تلتمس مالا ً بعيش مقتر *** لكل غد رزق يعود جديد
      ألم تر أن المال غاد ورائح *** وأن الذي يعطيك غير بعيد
      يقول القاضي أبو الفرج بن زكريا الجريري 0 لقد أحسن في قوله : ( وان الذي يعطيك غير بعيد ) 0 ولو كان مسلما ً لرجي له الخير في معاده 0
      و يقول القاضي أبو الفرج : وقد قال الله في كتابه : ( وأسألوا الله من فضله ) 0
      النساء 32 0
      وقد قال تعالى ( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع ِ إذا دعان ِ) البقرة 186)
      وحسب هذه الرواية وما يرد فيها من شعر 0 نجد أن حاتم الطائي يؤمن إيمانا ً كاملا ً بأن الرزاق هو الله 0 وأنه غير بعيد 0
      وكذالك في البيت الذي يقول فيه
      كلوا الآن من رزق الإله وأيسروا *** فإن على الرحمن رزقكم غدا
      وقال حاتم
      قالت طريفة ماتبقي دراهمنا *** وما بنا سرف فيها ولا خرق
      إن يفن ماعندنا فالله يرزقنا *** ممن سوانا ولسنا نحن نرتزق
      ما يألف الدرهم الكاري خرقتنا *** إلا يمر عليها ثم ينطلق
      إنا إذا أجتمعت يوما ً دراهمنا *** ظلت إلى سبل المعروف تستبق

      وعليه يكون حاتم من اهل الفترة الذين ارجى اغلب العلماء الحكم عليهم الى الله تعالى يوم القيمة( أي يمتحنون)
      لانه لم يثبت لدينا وصول حجة الدعوة وفهمها له وسوف احيلك الى فتاوي ابن باز والالباني والعثيمين والشنقيطي وعليك تتبع ماقاله الشيخ الالباني عن معنى الكافر الذي استيقن قلبه حجة الدعوة وفهمها لكنه استعلى واستكبر فانا نقلت ماقاله العلامة الالباني يرحمه الله وقال تعالى (وماكنا معذبين حتى نبعث رسول) الاسراء ايه 15
      ان مسألة تكفير حاتم هي مسألة خطيرة وينبغي الحذر منها وامر الحكم عليه هو عند الله فهو من اهل الفترة وقد توفي ولم يدرك دعوة الرسول أي قبل اربعين عام من بعثته
      اما قولك عن حاتم بأنه لايجب تعظيمه لانه كافر وعابد للاوثان والاصنام فهذه مغالطة كبيرة تحسب عليك لانه لم يثبت في المصادر التاريخية على الاطلاق سجود حاتم للاوثان والاصنام ولم يرد في اشعاره هوس هذه العبودية وانما ورد مكارم اخلاقه والتي دائما مايحث نفسه وغيره على فعلها صحيح ان بعض طيء كانت تعبد صنم لها يقال له الفلس
      فنرجو منك اخي اثبات ذلك على حاتم هل قال عنه الرسول ذلك وهل ورد تعظيمه للاصنام في المصادر المكتوبة والاشعار اما نحن فنحن نسمي كتابتنا عن حاتم هي اولوية تاريخية لانه رمز من رموز ومشاهير هذه المنطقة وركيزة من ركائز الكرم ولم نختزل التاريخ والمكتسبات في شخصيته بل نعترف بوجود غيره من طيء ومن شمر لكن ذلك اقتضاه الموضوع المثار حول هذه المدرسة والذي ارى ان له ابعاد قبلية اكثر من الدينية
      اما قولك انني اقدم وافضل حاتم على عمر فقد جانبك الصواب وحالفك سوء الظن فلم يكن تقديم واحد على الاخر هو من باب التفضيل بل هو تعدد فقط لاسماء المدارس التي تسميها الوزارة عادة واعلم ان من تصرف هذا التصرف هو ليس مسئول بل تصرفات واجتهادات فردية خاطئة من بعض الاشخاص ولم نتهم المسئولين باي شيء بل رأينا انه يجب محاسبة هؤلاء
      وبالنسبة لقولك اذا غير اسم مدرسة من اسمها ابو عبيده عامر بن الجراح باسم جديد هو جورج بوش هل ستجد الحرقه كما في موضوع اسم مدرسة حاتم لا تستبق الاحداث ولاتبني على الظن ان بعض الظن اثم فعندما يكون ذلك الامر سوف ترى حرقتنا وكتايتنا فنحن مسلمون وليس نصارى والعياذ بالله ولن نرتضي غير الاسلام دينا
      اخي مادفعنا الى الكتابة عن هذا الموضوع هو محاولة البعض تهميش بعض المشاهير من رجال المنطقة سواء كانوا من طيء او شمر وكتابتنا فقط لبيان الحقيقة التاريخية عن هذه المنطقة والذي يحاول بعض الوافدين تشويهها وطمسها ونحن لانوالي احدا ولا ننتمي الى أي تيار فكري بل كان الهدف هو البحث عن الحقيقة وايضاحها

      سعداء بتواجدك ودمت بخير
  • السُّهَيْلِي
    13-04-1432 10:04 مساءً
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخي المكرم الأستاذ فايز بن عواد الثنيان تحية طيبة وبعد:
    قرأت ردك المهذب على ماخطته أناملي.. وسررت كثيرًا بأدبك الرفيع.. ورغبت الرد مرة أخرى على ماكتبت يحفظك الله.. فأقول مستعينًا بالله:
    لا شك عندي ولا ريب بأن حاتمًا من مشاهير كرماء العرب.. وليس الرد على هذا الوصف.. إنما الرد على نعتك ووصفك له بـ(الموحد) بلا دليل واضح ولا حجة بينة!! وما ذكرته يحفظك الله عن بعض الأشعار (المنسوبة) له بأنه يؤمن بأن الله هو الرزاق.. فهذا لا يخالف فيه أحد من المشركين.. بل هم يؤمنون جميعًا بأن الله هو الرزاق المحيي المميت خالق السموات والأرض...وهلم جرا.. كما ثبت في غير ما آية من الكتاب العزيز..
    وهذا لبيد بن ريبعة رضي الله عنه يقول في معلقته وقد قالها وهو مشرك:
    فاقنع بما قسم المليك فإنما قسم الخلائقَ بننا علامها!!
    وهذا وحده لا يكفي بأن نصف أحدًا عاش في الجاهلية بالتوحيد لمجرد إيمانه بهذه المعتقدات.. بل لا بد أن يضاف إليها الكفر بما يعبد من دون الله من الأصنام والأوثان.. خاصة إن عرفت أن (الأصل) فيمن عاش في تلك الحقبة أنهم على عبادة الأوثان إلا نزرًا يسيرًا كزيد بن عمر بن نفيل وورقة بن نوفل وقس بن ساعدة وغيرهم ممن لا يتجاوزون أصابع اليد الواحدة.. ولو كان حاتم معهم لذكر ولم يهمل..
    أخي أنا لم أقل أن كتب التأريخ خزعبلات وخرافات!! بل قلت فيها الغث!! والسمين!! أما أن تُجعل هذه الكتب حكمًا.. (لاحظ) حكمًا في جزيئات الأمور ودقائقها.. فهذا مما لا يقبله منصف.. يتحرى الإنصاف..
    أخي إذا كان تكفير حاتم أمرًا خطيرًا!! فما تقول بنسبة رجل من الجاهلية الجهلاء إلى التوحيد..
    أخي لست أنا المطالب بذكر الدليل على كفر حاتم.. بل أنت المطالب بالدليل على انه موحد!! وما معك من الأدلة لا يكفي أبدًا لنعته بـ(الموحد).. أنا معي الأصل!! وأنت تدعي خلاف الأصل!! فأنت المطالب!! ولست أنا!! أرأيت لو أن شخصًا يملك الجنسية السعودية مثلًا.. وادعى رجلٌ أن هذا الشخص ليس بسعودي.. وطالب بالدليل على كونه سعوديًا.. لقلنا له بلا تردد: بل أنت المطالب بالدليل.. فالأصل أنه سعودي.. وأنت تدعي خلاف الأصل وهكذا..
    وهذا عبد الله بن جدعان التيمي القرشي من مشاهير كرماء العرب له جفنة يضرب بها المثل سألت الصِّدَّيقة عائشة عن مصيره كما فيما روى أحمد وابن حبان عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ: إِنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ جُدْعَانَ كَانَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ يَقْرِي الضَّيْفَ وَيَفُكُّ الْعَانِيَ وَيَصِلُ الرَّحِمَ وَيُحْسِنُ الْجِوَارَ, فَأَثْنَيْتُ عَلَيْهِ... فَهَلْ يَنْفَعُهُ ذَلِكَ؟ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (لَا, إِنَّهُ لَمْ يَقُلْ يَوْمًا قَطُّ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي يَوْمَ الدِّينِ).
    قال شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط مسلم.
    أخي أعيد لك مُلَخصًا: أنني لست بالمنكر على وصف حاتم بالكرم.. بل أنا أنكر وصفه بـ(الموحد), وكذلك التعصب له, وماسوى ذلك هي وجهات نظر تقبل الأخذ والعطاء..
    أنا يامُحِبُّ: أعتذر مقدمًا عن الرد لاحقًا في هذا الموضوع حفاظًا على وقتك ووقتي.. وأعدك بزيارة لك (مفاجئة) إن رغبت.. للحديث حول هذا الموضوع وغيره متى ماسنحت الفرصة..
    ولدي سؤال لك قبل الختام.. وهو قد حيرني.. كباحث (قديم) في المواضيع التأريخية.. وهذا السؤال لعلي أجد عندك إجابة شافية.. ألا وهو:
    حاتم طئ من مشاهير كرماء العرب, والعرب أكرم الأمم.. إذا رأيت مكان قبره وقصره (المزعوم).. لا ترى أنه على طريق قوافل العرب القديمة.. فكيف لرجلٍ بهذه الشهرة.. أن يسكن في هذا المكان بعيدًا عن ضيوفه؟! وكيف يتسنى للضيوف زيارته؟!

    إلى لقاء علَّهُ أن يكون قريبًا.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    وكتبه السُّهَيْلِي في 13 ربيع الآخر 1432
  • فايز عواد الثنيان
    14-04-1432 03:20 مساءً
    الاخ الفاضل السهيلي تحية طيبة وبعد
    قرأت ردك الاخير عن موضوعنا حاتم الكريم الموحد والحقيقة انني المس في ردودك مسألة الاصرار على تكفير حاتم الطائي لمجرد انه عاش في العصر الجاهلي والتشكيك في تاريخه واشعاره ومكانه وقد اتضح لي ذلك من خلال مشاركاتك السابقة فعلى أي اساس او قاعدة فكرية بنيت رأيك هذا طالما اننا وضحنا لك القاعدة الفكرية والمنهج الفكري ومعتقد اهل السنة والجماعة بعدم جواز تكفير اهل الفترة (حكمهم عند الله أي يمتحنون ) ونرجو ان يكون حاتم من اهل الجنة عندما يمتحنه الله تعالى والحال ينطبق تماما على من يعيشون في اماكن نائية كادغال افريقيا في الوقت الحاضر ولم تصلهم الدعوة او لم يفهمونها
    هذا هو معتقد اهل السنة والجماعة في اهل الفترة فلا يصح ولايجوز القول ان حاتم كافر وبالنار لمجرد انه عاش في العصر الجاهلي حيث لم يثبت لنا انه عبد الاوثان والاصنام في سيرته واشعاره ونحن وضحنا لك اننا عندما نقول له انه موحد بناءا على معتقده بالله (الرحمن العزيز الاله الرزاق محي العظام غير بعيد ) من خلال اشعاره التي ثبتت لدينا في المصادر والمراجع التاريخية والادبية وقلنا انه لم يثبت لدينا اشراكه وعبادته للاصنام والاوثان ولم تصله دعوة رسولنا الكريم بل وصلت ابنائه وعندما يثبت انه عبد الاصنام ووصلته الدعوة عندئذ لا ينطبق عليه هذا النعت
    اما مسألة تعميم التكفير على اهل العصر الجاهلي فهذه مسألة خطيرة جداً وقائمة على تأويلات خاطئة وقد ازهق بسبب التكفير اناس مسلمون وابرياء الكل يعلمها فعلينا اخي الكريم ان نسير على منهج اهل السنة والجماعة منهج العلماء الربانيين ولاادل على خطر اثار مشكلة التأويلات الخاطئة ان دولتنا الرشيدة حصرت الفتوى على هيئة كبار العلماء في الوقت الحاضر
    اخي الكريم قلت لك انا لدي اصل ومرجع فيما اقول وان ثبت لدي ان الرسول صلى الله عليه وسلم كفر حاتم او ثبت لدي من خلال المصادر انه مارس الشركيات سوف اسحب كلمة موحد واعترف انني على خطأ واضع العنوان (حاتم الطائي الكريم العالمي)
    واعتقد اخي انني وضحت لك الاصل والدليل الذي ارجع اليه ولم يبق إلا ان توضح لنا الاصل والدليل الذي تأخذ منه رأيك في مسألة تكفير حاتم والحكم عليه اما مسألة انه عاش في العصر الجاهلي فهذه مسألة عامة ولايمكن تعميم الكفر على اهله لان بهذا العصر اناس لم تصلهم الدعوة واناس حنفاء واناس مشركين
    واسمح لي ان اسألك سؤال ماالمصلحة من تكفير حاتم ووصفه بالجاهلي والتشكيك بتاريخه وسيرته ؟؟؟؟ ووصف زيارة قبره وقصره في توارن لهدف التعرف على اثار المنطقة بانها بدعة وشرك ودعوة لايقاد نار المجوس """ من هو الطرف القبلي الذي يقف وراء اثارة هذه الموضوعات في منطقتنا بالتقليل وبالطمس من ارث طيء وشمر بالجبلين "" متجللاً بعباءة الدين
    نحن لم نكتب عن حاتم ولا طيء ولا شمر إلا بعدما رأينا ان هناك اشخاص يحاولون التقليل والتشويش والتشكيك بل وطمس تاريخ المنطقة الطائي الشمري لذا رأينا انه يجب لجم هؤلاء واخراسهم ومع الاسف اخي السهيلي انت تسمي هذا الايضاح التاريخي هو تعصب وتعظيم وتقديس وتشكيك في مكان حاتم بقولك المزعوم ولحقت بهم
    اخي الكريم حاتم الطائي هو زعيم طيء بعد قيس بن شمر وقبل زيد الخير وكان مكانه هو الجبلين بسهولها ووديانها وبما رحبت وكان يسكن في أي مكان يشاء به إلا اننا نرى ان حاتم سكن القرية (السويفلة) ومشار وجو ومسطح وقرية توارن هي مصيفه ويأتي اليها في وقت( جداد النخيل) وبها قبره وقصره وضيوفه كانوا يهتدون اليه عن طريق تلك النيران التي يوقدها على جبل السمراء والرعيلة والعاجرة وغيرها (مع الاسف بدأنا نردد مايقوله الوافدون من تصورات واهية حول حاتم)
    يقول حاتم الطائي في احد اشعاره
    حاشا بني سنبس انهم - منعو ذمار ابيهم ان يدنس
    وتواعدوا ورد القرية وحلفت بالله العزيز لتحبس
    (القرية هي السويفلة حاليا وانظر كيف حلف بالله العزيز ولم يحلف بالفلس او اللات او هبل)
    يقول حاتم
    فلست بمؤنيه واضياف اهله غراس الى وقت يجد ويتمر
    (يقصد قريته الصيفية توارن )
    يقول حاتم
    ليالي نمشي بين جو ومسطح نشاوي لنا من كل سائمة جزر
    (جو ومسطح من اودية اجاء)
    ويقول
    الى الشعب من وادي مشار فثرمد فبلدة بني سنبس لابنتى عمرو
    (مشار وثرمد من اودية اجا)
    وانظر الى احترام وتقدير الاقوام والاجداد الذين سبقونا من شمر للشريف حاتم الطائي
    فهذا جدنا الشريف زميل بن محمد السنجاري وجد الربيعية من عبده محمد بن ربيع العبدي يحاربان قوم بهيج (العبيد) في شعاب توارن لتحرير ارض توارن من هؤلاء ولم يمس احد منهما قصر وقبر حاتم باي اذى لاعتقادهم بوجوب احترامه وتقديره لا تقديسه وتعظيمه وهذا شايع بن مرداس الغفيلي وهو فارس وشاعر عاش بحدود 1040هـ يقول في حاتم وكرمه ومكانته
    انا من اهل الضلع الطويل البين _ اللي كل كل الجبال منيف
    حيث سكن به قبلنا حاتم الصخا- من خلقته للغانمين شريف

    تقبل تحياتي ودمت بخير












    0
       الرد على زائر
    • منيف المهيلب 06-08-1432 02:07 صباحاً
      الأستاذ الفاضل فايز عواد الثنيان
      أشكر لك غيرتك على تاريخ هذه المنطقة وإرثها العظيم

      لا يخالفك الر أي فيما ذكرت إلا من يتربص لشىء غير معلن
      فقد كان طرحك غاية في الموضوعية .. وأستشهاداتك دامغة لكل متنطع


      أخي الكريم ثمة من يعتقد أنه " يستطيع أن يغطي الشمس بالغربال "

      لنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة .. فمن يعتقد أنه أسوة لنا من دون الرسول الكريم .

      هذه الحادثة رغم أنها بسيطة في نظر البعض .. إلا أنها خيط تتبعه يكشف لنا خفافيش لا يظهرون في النور كثيراً.

      نداء إلى أعلى مسئول في هذه الحادثة .. ومن واقع مسئوليتك التي سوف تسأل عنها يوم القيامة .. تتبع الموضوع بدقة لكي نعرف من هم أولاء الذين يعبثون بعقول الأجيال .. والله حسبنا ونعم الوكيل .

      أخي الثنيان .. ربما إرسال برقية للديوان الملكي بما حدث يصعد الموضوع ويتحقق الهدف

      السؤال .. هل نحن مستعمرين داخل دولتنا ؟
  • فايز عواد الثنيان
    27-08-1432 05:48 مساءً
    الاخ الاستاذ والشاعر العزيز منيف المهيلب المحترم

    تحية طيبة وبعد

    مرحبا بك اخي العزيز ابو ريان في موقع اخبارية الحفير واشكرك على اضافاتك النيره والتي وضعت فيها النقاط على الحروف حول من يتربص بتاريخ وارث منطقتنا الطائي متجللاً بالعباءة الدينية
    نعم لنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم اسوة حسنة وبعلمائنا الاجلاء اما اصحاب التأويلات الخاطئة بقصد او بدون قصد فنحن غير ملزمين باتباع ماينادون به فشمس الحقيقة كما قلت لن تغطى بغربال
    اخي العزيز المهيلب اشكرك على مرورك وتعليقك على الموضوع وحتما سوف نكشف من يقف وراء حملة التشويش والتشويه والشكيك بتاريخ منطقتنا ونلجمه بسلاح الحقيقة
    تقبل تحياتي واحترامي
    اخوك ابو مازن
  • الشمري 1961
    23-05-1433 01:53 مساءً
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فالثابت أن حاتم الطائي مات مشركاً ولم يسلم، فقد روى ابن عساكر في تاريخ دمشق خبر مقدم ابنة حاتم ‏الطائي في الأسرى فقالت يا محمد إن رأيت أن تخلي عني ولا تشمت بي أحياء العرب ‏فإني بنت سيد قومي، وإن أبي كان يحمي الذمار، ويفك العاني، ويشبع الجائع، ويطعم ‏الطعام ،ويفشي السلام، ولم يرد طالب حاجة قط، أنا ابنة حاتم الطائي . فقال صلى الله ‏عليه وسلم " يا جارية هذه صفة المؤمنين حقاً، لو كان أبوك مسلماً لترحمنا عليه، خلوا عنها ‏فإن أباها كان يحب مكارم الأخلاق، والله يحب مكارم الأخلاق" وروى أحمد في مسنده ‏عن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال : ( قلت: يا رسول الله: إن أبي كان يصل الرحم، ‏ويفعل كذا وكذا ؟ قال إن أباك أراد أمراً فأدركه ‏‎، يعني الذكر).
    والله أعلم.
أكثر