• ×
الأحد 20 جمادى الثاني 1446

الشريف محمد بن الحارث (جد زوبع)

بواسطة فايز بن عواد الثنيان 05-10-1431 04:19 صباحاً 22.8K زيارات
image
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • ابو يزيد
    05-10-1431 06:37 صباحاً
    هذا التحليل من أفضل ما قرأت حول نسب زوبع من سنوات
    وأنا اتفق تماما مع الاستاذ فايز بأن زوبع لا تمت بأي صلة الى أشراف الحجاز, وانما هي طائية صريحة النسب.
    اتمنى ان اسمع رأي الاستاذ فايز في مقال آخر حول قضية عشيرة عبدة والى اي الرأيين يميل الباحث (عبده القحطانية ام عبده الطائية؟)
    شكرا لادارة الموقع على اتاحة الفرصة لأقلام واعدة محايدة كقلم الاستاذ فايز.
    • فايز عواد الثنيان 06-10-1431 01:32 مساءً
      حياك الله ابو يزيد وكل عام وانت بخير واشكرك على قراءتك الواعية لتفاصيل موضوع نسب زوبع واتفاقك معي بشأن طائية زوبع( سنجارة- زايدة)
      ونحن في هذا العصر عصر الانترنت الذي سهل علينا امورا كثيرة من اهمها تدفق المعلومات بانواعها ومنها التاريخية وظهرت لنا كتب الكترونية كثيرة في التاريخ والتراث والانساب كنا نجهلها او نسمع بها ولم نطلع عليها في السابق كما ان الانترنت سهل التقاء الباحثين والمفكرين من ابناء القبيلة المتواجدين في اغلب البلدان العربية وتم تبادل المعلومات والافكار فيما بينهم وقد يقول البعض لماذا لم يظهر هذا الكلام قبل عشر سنوات او اكثر ....؟ ونرد عليه بالقول ان هذا العصر يختلف عن العصر السابق واستطيع تسميته بعصر ثورة المعلومات وانتشارها بكافة انواعها
      اخي ابو يزيد زوبع والاسلم يعودان الى طيء رأساً 100% اما بالنسبة لعبده فقد اختلف مؤرخيها ونسابتها حول طائيتها او ضيغميتها
      فمنهم من يقول ان جميع عبده ضياغم وترجع الى عبيدة قحطان والتقاءها مع زوبع والاسلم في جد بعد طيء هو ادد بن يشجب بن كهلان
      والفريق الاخر يرى ان اغلب عبده طائية وجزء منها ضيغمي مذحجي دخل مع عبده الطائية بالحلف بناء على المعلومة التي وجدها واطلع عليها العزاوي يرحمه الله في كتاب مجمع الانساب لابن قدامه المتوفي عام 620ه والذي يشير فيه ان عبده تعود الى عبده بن امرؤ القيس بن زيد بن الرضا الطائية
      كما ان الاستاذ عقيل القريطي الجعفري العبدي الشمري مؤلف كتاب تاريخ طيء يصرح بأن الضياغم من عبده وعبده من طيء من ذرية حبيب بن شمر
      الموضوع اخي ابو يزيد سوف يكون محسوم بطائية عبده عند الفريق الاول والذي يقول ان عبده ضياغم من عبيدة قحطان بمجرد اطلاعهم على كتاب مجمع الانساب لابن قدامه اما بالنسبة لي فانا ارى ان عبده اغلبها طائي وجزء منها ضيغمي بالنظر الى املاك عبده في شمال شرق اجا والمجاورة لاملاك سنجارة والاسلم

      دمت بخير
  • الوافي ابن الوافي
    11-10-1431 03:01 صباحاً
    مشكور أبو عواد على المقال الجميل

    الذي استفدنا منه الكثير
    • فايز عواد الثنيان 17-10-1431 12:23 صباحاً
      الاخ الكريم الوافي اشكر لك تعقيبك وقراءتك الواعية لتفاصيل الموضوع وافيدك بأن الهدف الاساسي من هذا البحث هو افادة القراء المثقفين من ابناء زميل وزوبع وشمر حول هذا النسب الذي اقحم في نسب الاشراف الهواشم بموجب اشعار مزورة ومدسوسة على القصائد الشعبية بشكل لايخدم امتداد قبيلتنا الطائي وعمقها التاريخي في جبلي طي
  • المستفيد
    16-10-1431 04:54 صباحاً
    مشكور يابو مازن على المقال
    • فايز عواد الثنيان 17-10-1431 12:24 صباحاً
      الاخ الكريم المستفيد اشكر لك تعقيبك وقراءتك الواعية للموضوع ونعد اخواننا الكرام قراء الاخبارية بالمزيد من خلال عرض الموضوعات التاريخية وسوف تكون القادمة على النحو التالي تكملة الجزء الثاني من امارة ال فضل ثم موضوع عن الشيخ صفوق بن فارس الجرباء (سلطان البر)
  • مرور الكرام
    02-11-1431 01:53 صباحاً
    بحث جميل وتفصيل رائع لكن يبقى تاريخا طواه الزمن وانتهى ، ان التاريخ اساس
    لبناء المستقبل وليس اداة للتخلف كما حاصل فى واقعنا المعاش ، لا نفع لتاريخ
    ناصع امام واقع مر يعيشه الاحفاد، مثل هذه المواضيع مخدر للناس للتهلى بامور لاتقدم ولا تاخر
    • فايز عواد الثنيان 02-11-1431 07:51 مساءً
      الاخ مرور الكرام نشكر لك قراءة هذا البحث ونحترم وجهة نظرك حول التاريخ وفائدة قراءته لكنني ارى ان هذه النظرة قاصرة وفيها اجحاف بحق هذا العلم العظيم الذي ارتبط اساسا عندنا نحن المسلمين بالقران والحديث ومغازي رسولنا الكريم فالقران الكريم هو عبارة عن قصص واحاديث تاريخية وهو كلام الله عزوجل و يخاطبنا نحن المسلمين عن افعال الاقوام الماضية بحيث تكون لنا عبرة وعظة فربنا يخاطبنا في الايات القرانية بالخطاب التاريخي الماضي لبناء قاعدة الحاضر والمستقبل السليم
      ان التاريخ هو علم عظيم وليس الهدف من دراسته هو معرفة الاحداث والوقائع الماضية بل تمحيصها وتحقيقها واستجلاء دلائلها وسند تواترها للفصل بين زيفها وحقيقتها الثابته وتلك مهمة لايعرفها إلا المؤرخون المتمكنون من دروسه العظيمة فالتاريخ هو القاعدة التي يبنى عليها الحاضر والمستقبل وبدونه لايمكن الوعي بالحاضر والمستقبل ولو لم تكن هناك دراسة تاريخية موضوعية لاختزل التاريخ الماضي واختطف على يد اصحاب الاهواء والمصالح والمنافع المادية الحاضرة وضاعت الحقيقة التاريخية الثابته لاسباب نفعية مصلحية كما هو حادث في موضوعنا هذا وفي مواضيع اخرى كثيرة سيثبت المؤرخون المنصفون بطلان مايزعمه اصحاب المنافع او مايطلق عليهم مسمى البرجماتيون اما الاحفاد فابشرك بأنهم في افضل حال ممن سبقهم فمنهم المعلم ومنهم الضابط ومنهم المؤرخ ومنهم المهندس ومنهم الطبيب في عصر العلم والحكم السعودي الراشد .
  • د. عمر الرمالي
    20-05-1432 06:15 مساءً
    مجرد كلام وتخرصات حيث ينفي الكتب والوثائق التي تشير الى انتساب زوبع والجربا للاشراف
    بكتب مغموره وغير معروفه وينفي القصائد التي تشير الى النسب الشريف مثل وياتي بقصائد لا معنى لها ثم يقول قال لي فلان وحدثني علان وكثير من الكلام الذي لا معنى له . زوبع وبطونها خصوصا الاشراف الرمال والجربا يقولون نحن اشراف هاشميون منذ مئات السنين حيق قال شايع الامسح :
    حنا ملـوك العرب بذالـة الصخـاء *** نركـي علـى كبـد الحـريـب وخــام

    منا عدد عشرة وعشـرة هـم الـذي *** خاضـوا غمـار المـوت والأوحــام

    بنـي عــم مــا بـنـا نـاحـي النـسـب *** حـنـا بـنـي هـاشــم مـــن الأكـــرام
    وقال شرعان بن فهيد بن حمود الرمالي :-
    يا امير ياشيخ النقا والسماحه
    شيخ الشيوخ اللي بعادن مداليه
    ***
    دارك بها من عزة النفس راحه
    لولاشطونن بالظماير تشاغيه
    ***
    ولو إن دمعات الظماير مباحه
    بكيت ليا ما الدمع تيبس مجاريه
    ****
    ياشيخ جمع مايزحزح رحاها
    حرن خشر كل القبايل تداريه
    ***
    خيّال شقحن مايرد الطياحه
    ومضيف سبلا ماتفرط صيانيه
    ***
    في راس رفاع الشفا من بياحه
    ذكّر عليّ وقتن شفاتي مشافيه
    ***
    من مزنتن غرا بعيدن ضحاها
    برقه ينوض وزامي الارض غاطيه
    ***
    علل خيالي خاطري بانشراحه
    وجلست احدد وينحروت مشاحيه
    ***

    عسى على غربي رخيمة مطاحه
    وليا تحدّر نايف النفد يسقيه
    ***

    وعسى على جبّه يسيّل بطاحه
    وضلع ام سنمان يسيّل نواهيه
    ***

    يسقي ديار من فقدنا مراحه
    غصبن علينا ياتطريت نبكيه
    ***

    من ذاق لين ترابها وانبطاحه
    معزته في عدّ الديار المهاميه
    ***

    به لابتي بالكون تدمي رماحه
    ياذيّلت عوس النضا بالرهاريه
    ***

    وغفيلة معربين النسب والرواحه
    من هاشمن دار النبوه مزكيه
    ***


    طلبت مرقابن ودونه مشاحه
    والطير عندي قاصراتن رياشيه
    ***

    جتني من الادنين كسرت جناحه
    ولالي على بعض الرفاقه مشاريه
    ***

    الخيل تغزى للوغى والشفاحه
    والسيف شغالن للارقاب حاليه
    ***

    ياصار مايمناك ترفع سلاحه
    بعد الديار ولامريض انت راجيه
    وقال ماجد بن قحطان الرمالي:
    انا رمالي وأخبرك عن منزلي=هاشمي ومعربن لاتجهلي
    ســـيــــدن مـــــــن ســـيــــدن مـتـسـلـسـلــي مـــن بـيــن طّــــه والـبـتــول مــــن الــولــي
    انــــــــا الــعــقــيــد لــســـربـــة زوبــعـــيـــة سـيـفـوفـهــم مـــثـــل الـــبـــروق تـســلــلــي
    وانــــا ولــــد مــــن لـقـحــة ذلــــول ضـيـفــه أســـتــــن ولـــدهــــا وهـــــــو مـايــســألــي
    جــيـــتـــك مـــــــــن بـــنـــيـــة الـــجـــربـــاءمــثـــل الــنـــداوي يـصـتــلــق بـالـمـجـولــي
    مـطـيــعــن لــعــمــه مــاعــصــاه بــطــاعــة يــاكــلــت الـيــمــنــى يـجــيــلــك أشــمــلـــي
    وهناك الكثير من الكتب والمخطوطات التي تثبت النسب الهاشمي الشريف لزوبع منها:
    1-زهرة المقول للسيد ضامن بن شدقم
    2-( البرج المعمر في تاريخ شمر )

    3- اللؤلؤه المنيفه في معرفة دولة الاشراف آل حديثه
    4- الدرر الثمينه في معرفه اشراف المدينه
    5- الموثق في الانساب.
    ثم يا اخوتي هناك امور لايقبلها العقل السليم مثلا (شريف طي)لماذا طي وحدها لديها شريف من بين قبائل العرب؟؟؟ ولماذا محمد الحارث شريف طي !! لماذا لا يكون عدي بن حاتم الطائي فهو صحابي جليل وابن جواد العرب!!!
    واليكم نسب الاشراف الرمال المصدق والموثق من قبل نقابة السادة الاشراف واتحاد المؤرخين العرب:

    الاشراف الرمال
    هم سلالة

    الامير بدر الدين رمـــــــــــال

    ومنه عميرة الجد الجامع للسادة الاشراف الرمال بن سعد بن حمام بن رطيان بن بدر الدين رمال ويقال له رمله (ال رمال) واعقب عميرة من تسعة رجال وهم:
    مسلم , ومحمد , وعمر , وخنشر , ورخام , وختلان , وهذلان , وخشرم , وعلي الذي اعقب مرداس والد الامير شايع الامسح بن مرداس.
    النسب الكامل للامير عميره : عميره بن سعد بن حمام بن رطيان بن بدر الدين رمال بن عز الدين جماز بن شمس الدين محمد بن علي بن حديثه بن منيف بن شيحه بن هاشم بن ابي فليتة القاسم بن عبيد الله بن الطاهر المحدث بن يحيى النسابة بن الحسن بن جعفر الحجة بن عبيد الله الاعرج بن الحسين الاصغر بن الامام زين العابدين علي بن الامام الحسين الشهيد بن الامام علي بن ابي طالب.
    • فايز عواد الثنيان 23-05-1432 01:20 صباحاً
      اذا كنت تعتقد ان الكتب والمخطوطات القديمة وماذكره المؤرخون والنسابة من امثال ابن الكلبي المتوفي سنة 204هـ والاصفهاني المتوفي 310هـ والحميري المتوفي 524هـ والحمداني سنة 620هـ وابن الاثير المتوفي سنة630 وياقوت الحموي المتوفي سنة 624هـ وابن دريد والعمري سنة 749هـ والقلقشندي المتوفي سنة 820هـ والعسقلاني المتوفي سنة 852هـ والمغيري المتوفي سنة 1364هـ وابن لعبون المتوفي سنة 1250هـ والبسام وابن سند 1250هـ والحيدري المتوفي 1300هـ والعزاوي المتوفي سنة 1391هـ والجاسر والظاهري وخاشع المعاضيدي والعامري والموح وغيرهم من عمالقة النسابة الذين اكدوا ان شمر بطن من بطون طيء برز ثم حوى البطون الطا ئية الباقية في جبلي طيء وشمر تحت اسمه
      هي كتب مغمورة وغير معروفة فماهي بنظرك الكتب المشهورة والمعروفة ياليتك لو ذكرتها لنا لكي نستفيد

      اذا كنت تعتقد ان كلام شيوخ شمر وزوبع الاربعين تحديدا الذين وقعوا على على ان شمر بطن من بطون طيء و ان محمد بن الحارث هو شريف طيء بعد ان التقى بهم النسابة الموح في عام 1971م في كل من سوريا والعراق والكويت والسعودية
      انه كلام فلان وعلان وكلام لامعنى له فتلك مصيبة عظيمة

      اذا كنت تعتقد ان كلام الاشراف الهواشم من امثال المؤرخ والنسابة محمد بن حسين الحارثي حفيد الشريف محمد بن الحارث الذي غزا شمر عام 1088هـ ونفيه لانتساب بطن زوبع للاشراف الهواشم هو كلام لا معنى له فتلك مصيبة عظيمة

      ان كنت تعتقد ان حاتم وابنه عدي لم يحملا لقب الشريف فتلك مصيبة فهذا الفارس والشاعر شايع بن مرداس الرمالي الذي عاش بحدود عام 1040هـ يقول ان حاتم هو شريف وانت تنفي هذه الصفة عنه
      انا من الضلع الطويل البين اللي على كل الجبال منيف
      حيث سكن به قبلنا حاتم الصخا من خلقته للغانمين شريف


      اما كتب عادل الضفيدع ومن كان على شاكلته من المزورين والدجالين فنحن لا نعتد بها ابدا ونرى انها مزورة اما قبيلة الرمال الكرام فاعتقد انهم ادرى بنسبهم منا وليس هذا بحثنا بحثنا يرتكز على محمد بن الحارث جد زوبع وقد وضحنا ذلك بالادلة المتنوعة وعلى القاريء ان يحكم بنفسه
  • الشريف الطائي
    21-05-1432 07:39 صباحاً
    اول مره اقرا بحث بروعة بحث الاستاذ فايز والموضوع كامل مكمل بالادلة الكتب القديمةوقول المؤرخين وكلام شيوخ شمر وكلام الاشراف انفسهم عن شمر والارض والاملاك واللغة والتاريخ وغيره

    انا مقتنع اقتناع بالكامل بان زوبع وشمر من طيء ولايرجعون للهواشم ابدا لوهم من الاشراف الهواشم ومن قبائل اخرى اي ناس مجتمعين باسم شمر او على مايقلون خليطاء لمابقت هذه القبيلةالى هالوقت اللي حنابه قوية وبينهم حمية وفزعة وانا اشوف ان يجمع شمر(زوبع الاسلم وعبده) النسب وليس الحلف وقول النسب الهاشمي قول عار من الصحة ووهم وخيال وتلفيق والهواشم يعرفون اللي منهم واللي متبليهم بالنسب

    هالحين بان عندي كل شيء وعسى الله يوفق هالشباب اللي كتابتهم زينة ومقنعة
    • فايز عواد الثنيان 03-06-1432 04:31 مساءً
      اخي الكريم الشريف الطائي نشكرك على القراءة الواعية لهذا البحث الذي جمع بين الدليل النقلي والعقلي ثابت النسب الذي يجمع بطون شمر بطيء وثابت الارض والاملاك فملك طيء هو ملك شمر الان ولعل هذه من الخصائص التي تميز شمر عن غيرها من القبائل

      مكسبنا هو قراءتكم واقتناعكم بهذا الامر ودمت بخير
    • الابلج الشمري 10-11-1432 01:44 مساءً
      السلام عليكم اخوتي:
      ارجوا ان يكون النقاش علمي اخوي هذا اولا.
      ثانيا : كلام الاخ الدكتور عمر الرمالي تام وصحيح
      فالرماليون هم اشراف هاشميون كان اجدادهم يسكنون منطقه السلميه بين حمص وحماة ويطلق عيهم بني حسين نسبة الى الامام الحسين السبط بن الامام علي وكانت لهم اماره وبوق وجيوش وسبب التسميه بالرمال يرجع الى جدهم الامير بدر الدين رمال بن الامير جماز بن محمد بن علي بن حديثه بن منيف بن شيحه الهاشم بن ابي فليتة القاسم بن مهنا الاعرج بن شهاب الدين الحسين بن ابو عماره المهنا الاكبر بن ابي احمد القاسم الكبير بن ابي علي عبيد الله الثاني نقيب المدينه المنوره بن الطاهر المحدث شيخ الحجاز بن يحيى النسابة بن الحسن بن جعفر الحجة بن عبيد الله الاعرج بن الحسين الاصغر بن الامام زين العابدين علي بن الامام الحسين الشهيد بن الامام علي بن ابي طالب.
  • ابن زميل
    01-06-1432 05:56 مساءً
    بحث وافي وشامل عن محمد الحارثي جد زوبع وشريف طيءولا احد يشك في ذلك واللي يقول انه من الاشراف الهواشم هو كالضايع في اسند النهار

    تسلم ياستاذفايز على هالبحث الوافي وماقصرت كفيت ووفيت

    اخوك ابن زميل
    • فايز عواد الثنيان 03-06-1432 04:34 مساءً
      اخي الكريم ابن زميل نشكر لك رأيك في هذا البحث ومكسبنا هو قراءتكم واقتناعكم بهذا الامر ودمت بخير
    • نواف السنجاري 11-07-1432 09:52 صباحاً
      كبار السن في زوبع يقولون ان سيدنا علي بن ابي طالب جدناوفحص الحمض النووي نتائجه قريبة جدا للهاشميين صرحاء النسب حيث ان العلم في بدايته وايضا يحتاج عينات مايفارب 100 عينةالان الفاحصيين فقط 5
      لو دققت في قصيدة الامير شايع يحكي لك كيف تكونت شمر
      اذا كان زوبع محمد الحارث الشريف شريف طي فقط مع العلم ان لقب شريف كان يطلق على بني هاشم لم لم يطلق عل ابيه وجده لقب الشريف وايضا لم نسمع شريف تبوك اوالجوف الخ----
      وكان ابن عريعر وغيره لما لم يطلق عليه شريف فقط الشريف في طي وليس له علاقه ببني هاشم اطلق لقب شريف لان ابيه شريف ايضا من بني هاشم
      ونتائج الحمض النووي لغاية الان تقول زوبع (سنجارة) عدنانية
      وليست من قحطان
    • ياسين الزوبعي 29-02-1438 02:29 صباحاً
      الاخ ابن زميل شكرا لك على ما كتبت وهذا رايك لكن ليس من المعقول نسب يسقط منه بحدود 19 جد وتقول ان زوبع طي زوبع سنة 800 هجريه حي وبينه وبين عدي 800 سنه فيكون الاجداد على الاقل 24 جد والفارق 19 جد اعرف النقص وحدثني عن نسب زوبع يقبل منك كلامك اما تقول ان سقوط هكذا عدد لايؤثر على النسب هذا لايعقله احد ودائما عندما يكون خلاف في امر من الامور يرجعون الى اهل الحل والعقد واليوم الحمض النووي هو اصبح الحل والعقد في مثل هذه الامور لاناس ضيعوا انفسهم والحمض قال قولته الى الان 25 نتيجه كلها اكدت ان زوبع يرجع نسبهم اشراف اما ان نبقى وراء اناس متمسكين بكلام لايقبله العقل سقوط 19 جد ويقول اني طائي والله لااريد ان اتكلم بكلام فيه خشونه ولكن اقول على القاريء ان يعيد حساباته في نسبه ويرسل حمضه ويرفع كل الشكوك خير من ان يفقد دينه ويعصى الله ورسوله والحمد لله اولا واخرا
  • السويدي
    18-07-1432 01:31 مساءً
    إلى كل من قال أن الجرباء هم من الأشراف , وإلى كل من قال هنا من الرواة والباحثين , هذا هو القول الفصل , واتركونا من تبجحكم


    إلى كل من قال أن الجرباء هم من الأشراف , وإلى كل من قال هنا من الرواة والباحثين , هذا هو القول الفصل , واتركونا من تبجحكم بمعلوماتكم فقد أتيت لكم :
    نص مقال الشريف / محمد بن حسين الحارثي :
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول وعلى آله وصحبه ومن والاه .
    عندما عزمت على إعداد دراسة تاريخية وثائقية عن بني قومي الأشراف الحرث بدأت في البحث والقراءة والاطلاع على عدد كبير من المصادر والمراجع التاريخية بما فيها كتب الأنساب ،والوثائق والصكوك القديمة وشجرات الأنساب القديمة.
    ومن بين كتب الأنساب الحديثة التي اطلعت عليها كتاب (كنز الأنساب ومجمع الآداب للشيخ حمد بن إبراهيم الحقيل ) في طبعته الرابعة عشر، وأثناء مطالعتي للكتاب وتصفحي لصفحاته تذكرت قول الخطيب البغدادي : " من صنف فقد جعل عقله في طبق يعرضه على الناس " وقول ابن المقفع : " من وضع كتاباً فد استُهدف فإن أجاد فقد استُشرف، وإن أساء فقد استُقذف" ، فقد وجدت في الكتاب أخطاء وخلط وتداخل في كثير من أنساب أشراف الحجاز عامة ، فقد وقع الخلط والتداخل في معلومات المؤلف في أسماء قبائل وفروع الأشراف التي وردت في ص219-220.
    وكان الأمر ميسوراً لو عاد المؤلف إلى كتب أنساب الأشراف وكتب تاريخ مكة لأنه من المعلوم والشائع لدى أبناء الجزيرة العربية خاصة ولكل باحث في الأنساب أن أوثق الأنساب العربية أنساب أشراف الحجاز لعدة أسباب منها:
    1- أهمية ومكانة النسب النبوي الشريف الطاهر.
    2- السكنى والاستقرار في الحجاز.
    3- تولي الإمارة في مكة لكثير من أجدادهم.
    4- توالي وشهرة الأوقاف والأملاك للأجداد من الأمراء و حصرها في ذريتهم.
    5- عادة التشجير " إعداد مشجرات النسب " المتوارثة بالتواتر نسلاً بعد نسل وجيلاً بعد جيل ، والتي تربطهم بجدهم الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما.
    6- ساهمت في ضبط أنسابهم كتب الأنساب والتاريخ والتراجم والرحلات والجغرافيا وصكوك الأملاك والأوقاف.
    وعن بني قومي (الأشراف الحرث) فقد وجدت ما هو أشد:
    1- فقد غفل المؤلف عن ذكر (الأشراف الحرث) أبناء الشريف محمد الحارث بن الشريف الحسن بن أبي نمي بمنطقة مكة.
    2- وقع المؤلف في خطأ فاحش حيث نَسَبَ معظم فروع قبيلة شمر الطائية القحطانية إلى الشريف محمد الحارث الذي توفي قُبيل منتصف القرن الحادي عشر الهجري ..ص202-203.
    مما يشير إلى خلل واضح واضطراب في معلومات المؤلف ،فلم تشر كتب الأنساب عامة وكتب أنساب شمر-بحسب ما اطلعت عليه- إلى هذه النسبة ، وإنما هناك نسبة مشابهة تذكرها بعض كتب أنساب شمر هي أقرب للصواب فبعض فروع شمر تنسب إلى محمد بن الحريث ابن زيد الخير ابن عم حاتم بن سعد الطائي ،وكتب التاريخ تذكر أن لزيد الخير ولدان هما مكنف وحريث وقد اشتركا إلى جانب الصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنه في حروب الردة. ولمزيد اطلاع في هذا الشأن : (أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري، آل الجربا في التاريخ والأدب، الطبعة الأولى ، 1403هـ-1983م ، دار اليمامة، الرياض ، محمد الخالد الشرعبي العنزي: البادية بين عراقة الماضي وأصالة الحاضر و ما تيسر من أخبار قبائل عنزة ويام وشمر،1996م، مطبعة : الكاتب العربي، دمشق، الجزء الثاني).
    ولعل مرد الأخطاء والخلط في هذه النسبة إلى غزوات الشريف أحمد الحارث بن محمد الحارث وابنه محمد الحارث في نجد في النصف الثاني من القرن الحادي عشر الهجري ، وقد وضحت بشكل مفصل في كتابي (الاستشراف على تاريخ أبناء محمد الحارث الأشراف " دراسة تاريخية وثائقية ) كل أحداث غزوات الشريف أحمد الحارث وابنه محمد الحارث من المصادر النجدية والمكية القديمة ، وصححت الأخطاء الشائعة حول هذه الغزوات .
    ولتصحيح الأخطاء والخلط والتداخل في كتاب الشيخ الحقيل ؛ حاولت الاتصال بالمؤلف إلا أني لم أوفق ، فتوصلت لعنوان صاحب الدار الناشرة للكتاب وهو الأستاذ عبدالمحسن العلي ، وبعثت له خطاباً أوضحت فيه بعض هذه الأخطاء . ولم أكتف بذلك حتى توفر لي عنوان الباحث الأستاذ عبدالكريم بن حمد الحقيل فقمت بمراسلته، ووجدت منه مبادرة كريمة بخطاب بتاريخ 18/12/1425هـ، يفيد أنه حوّل ملاحظاتي إلى صاحب دار النشر السابق الذكر الذي وعده بعرضها على المؤلف.
    لذا أرجو من المؤلف أو الدار الناشرة في حال رغبتهما في إعادة طبع الكتاب العودة في أنساب الأشراف إلى المراجع الموثوقة التالية:
    1- قبائل الطائف وأشراف الحجاز، الشريف محمد بن منصور بن هاشم آل عبدالله آل سرور ، الطبعة الأولى ، 1401هـ.
    2- تحقيق منية الطالب في نسب الأشراف الهواشم الأمراء بني الحسن بن علي بن أبي طالب، الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي، الطبعة الأولى، 1419هـ-1998م، مؤسسة الريان، بيروت.
    3- الإشراف في معرفة المعتنين بتدوين أنساب الأشراف..، الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي ، الطبعة الأولى، 1421هـ-2000م، مؤسسة الريان، بيروت.
    4- أخبار المحدث الفقيه أبي محمد عبدالله بت الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب ،الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الطبعة الأولى ، 1425هـ -2004م.
    5-معجم أشراف الحجاز في بلاد الحرمين، الشريف أحمد ضياء بن محمد قللي العنقاوي الحسني، ثلاثة مجلدات ، الطبعة الأولى ، 1426هـ- 2005م ، مؤسسة الريان بيروت.
    6- معجم قبائل الحجاز، عاتق بن غيث البلادي، الطبعة الثانية، 1403هـ ـ 1983م، دار مكة.

    ختاماً: احتفظ بكامل التقدير والاحترام للشيخ حمد بن إبراهيم الحقيل وجهودهم العلمية ، وأسأل الله له التوفيق وحسن الختام.


    كتبه: الشريف محمد بن حسين الحارثي
    باحث تاريخي
    ومشرف تربوي بتعليم العاصمة المقدسة
    نشر بتاريخ 24-02-2008
    منقول من من موقع أشراف مكة والحجاز

    نشر بتاريخ 24/2/2008
    • نواف السنجاري 14-10-1432 07:16 صباحاً
      الجربان هم عيوننا وهم قلوبنا وهم نبض الحياة لنا نحن ابناء محمد الحارث الشريف وما ذكر ان الجربا من الاشراف نعم من الاشراف
      وعندي مخطوط من الاشراف الكرام وهم يخافون الله وارسلوا لنامخطوط فيه ان الجربا ابناء الشريف بركات والاشراف الذين ارسلوا لنا المخطوط صورة منه وهم يأكدون ذلك
      بالنسبة للاشراف الذين انكروا ان الجربا ليسو من الاشراف عن حسن نية لانهم لم يروا المخطوط وبعد اشهر قليلة انشاء الله سترون باعينكم
      الجربان وزوبع اكبر من الادعاء الكاذب لانه نسبهم وهم ادرى به والادلة كلها عندي ولن انزلها لاحرق قلب من به حسد وسترون الادلة ليس منا بل من الاشراف الكرام نفسهم ولن يرضيهم الا قول الحق ونحن نقول ذلك من شيبانا ابا عن جد ونحن الله يعلم اننا ما نقول الا الصحيح
    • نواف السنجاري 16-10-1432 04:21 صباحاً


      السلام عليكم


      ال محمد شيوخ شمر ابناء الشريف بركات والدليل من شيكة شمر



      http://www.shmmr.net/vb/threads/13951-شجرة-آلـ-محمد-الجربا-(-جديد-شبكة-شمر)
  • مراقب
    26-10-1432 02:52 مساءً
    يقول المؤرخ عثمان بن سند المتوفى عام 1250هـ في كتابه مطالع السعود انه

    قابل الشيخ مطلق الجرباوابن اخيه الشيخ بنيه قرينيس الجربا وهم من اوائل

    الجربان وسألهم عن نسبهم فاخبراه انهم من بني ثعل من طيء فقال هذه القصيدة

    تنمية للشرف العالي بنو ثعلا - سدى الشرى وسراة القادة الاول

    وقال ايضا في الجربان

    نماك الى الغر الميامين طيء - ضحوك المحيا هامر الكف مانح


    يقول المؤرخ ابراهيم الحيدري المتوفي عام1300هـ في كتابه عنوان المجد

    (من اجل عشائر العراق شمر وتبلغ مائة الف نفس فاكثر وحمائلهم ال محمد من طيء)


    اما الاشراف الهواشم فهم انفسهم لايقرون نسبة الجربان الى الشريف محمد بن

    بركات ويقولون انه لايوجد في الوثائق والمشجرات المكتوبه ابنا له اسمه سالم

    وسالم هو جد الجربان


    اما ابناء الشريف محمد بن بركات فهم(منصور وسرور واحمد وبشير وراجح وثقبه وبركات والحسن )



    يكفي الجربان انهم شيوخ قبيلة شمر الطائيةالعريقة وهم ليسوا بحاجه الى هذا

    النسب وتاريخهم اعرق واقدم جودا وزمانا وهذا كلام الاشراف انفسهم عن الجربان
    • ياسين الزوبعي 29-02-1438 02:09 صباحاً
      الاخ المراقب تكلمت بكلام بعيد عن المطلوب في مثل هذه الامور فهذا نسب ولا يجوز ان يتغاضى عنه بكلام غير صحيح من اين اتيت باسماء محمد بن بركات من اي مشجر واليوم الحمض النووي يوصلك الى سيدنا ابراهيم عليه السلام والى فرعون لعنه الله والى ابعد من هذا ليس الانتساب عن طريق المشجر بل الحمض النووي اكد انهم ينتسبون الى ال البيت فالمسالة لاتتعلق الى انتساب الى نسب ومن قال ان نسب يرقى ارقى من نسب ال البيت المفروض ان يضيق فمك بهذا الكلام تقديرا وايمانا بالنبي صلى الله عليه وسلم لانهم اهل بيته وهل يوجد من يسمى في السعوديه الا الساده الحسنيه والحسينيه بالاشراف يجب على كل من يخوض في الانساب ان يراعي خوفه من الله لان من انتسب الى غير مواليه فقد كفر وعليه لعنة الله والملائكة والناس اجمعين ولا يقبل الله منه عبادة ولا توبه والاخ ابو ابو مازن رد على على تعقيبي على ماقاله اقول له يوجد انقطاع مايقارب 19 جد فيقول هذا لايعني اننا لاننتسب الى طي الحمض النووي اثبت ان زوبع ليسو طي ولكافة
      عشائر زوبع فاخذت عينات من كل ابناء عشائر وكلها جائت تحمل جينات انهم حسينيه فلم صاحب الرد لايقوم بارسال حمضه النووي ليعرف نفسه هل يخاف من النتيجة ام انه يكذب الحمض اليوم العلم تقدم واخذ يبين اشياء عجز الانسان ان يعرفها في السابق ولكن الان اصبح العلم هو الفصل في هذه الامور فعلى الذين بناحرون التيار الوقوف عند حدود االله لئلا يحبط عملهم بسبب تكذيب والطعن في الانساب وهذه من الجاهليه كما اخبر عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم (احد العراقيين ارسل حمضه النووي الى امريكا وكان يقول انهم ساده ولكن كان يشك في امر نسبهم وبقي ينتظر من شهر رمضان الى الشهر العاشر اكثر من 4 اشهر وجائت النتيجة وكانت الصدمه الكبيره انهم ليسو من الساده وان نسبهم لايعود الى ال البيت المهم انهم فرحوا بهذه النتيجه وذهبوا الى القبيله التي اثبتها الحمض (والله على ما اقول شهيد لان الحمض الذي اخذوه منه كان امامي وفي بيتي ) وبعد اكثر من 4 اشهر جائت النتيجة ودفع 400 دولا لكي لايقع في ما حذر منه رسول الله بالكفر وعصيان ابا القاسم كفا بهذا الكلام لمن عنده مخافة الله حقيقة ويخاف ان يلقى الله بلعنته ولعنة الملائكة والناس اجمعين اللهم هل بلغت اللهم فاشهد
  • ياسين الزوبعي
    03-02-1438 07:03 مساءً
    الاخ الاستاذ فايز بن عواد الثنيان قرأت مقالتك وجزاك الله خيرا عما كتبته بحسن نية لا لاجل شيء الا لاجل اظهار الحقائق ولكن الحقائق التاريخيه لاتبنى على الكلام الذي لادليل فيه قاطع لان الكلام اذا لم يكن مسندا باسانيد لا انقطاع فيها لايبنى عليه فالحديث الشريف اذا كان فيه انقطاع لايؤخذ به في حكم وانت تكلمت عن نسب قبيلة زوبع نحن ليس لدبنا خلاف من زوبع وما تلاه وليس ما علاه فهو على الاحوط ولو ان هناك خلافات في ان هذا ابن زميل وذاك ابن زامل او ثابت اختلافات بسيطه ولكن الخلاف الاكبر هو ماعلى زوبع زوبع كل الشواهد التاريخيه تفيد انه كان في القرن الثامن الهجري واذافمت بالعد مني وصاعدا الى زوبع دون ذكر اولادي 22 جد هذا العدد في 6 قرون من 800هـ الى 1400هـ (كم عدد الجدود 22جد خلال 600سنه ) لنرجع الان ونعد من زوبع بن محمد بن حارث او حريث بين حريث او حارث الى عدي بن حاتم 5جدود كم هي المده بين عدي وزوبع 800 سنه هذا من الهجرة النبويه اما عدي عندما اسلم كان عمره اكثر من 55 سنه المؤرخين اعتمدو احتساب الجدود على القرون كل قرن اي كل 100 سنه ثلاث جدود فالاحرى يكون عدد الجدود اقله 24 جد والحالة هذه يكون النقص في الجدود 19 جد اذا كان حديث رسول الله اذا انقطع فيه رجل واحد لايؤخذ بحكمه فكيف بنسب فيه انقطاع 19 جد لذا فان اهلنا ضيعوا نسبهم من زوبع وعلا ولا احد تحصل له قناعه في اي من كان على الارض ان نسب يسقط منه 19 جد يؤخذ به ومن الامور التي لدى شيوخ قبيلة زوبع يدعون ان سعدان هو فقط سيد وهو حسيني فاذا كان حمام وسعدان من اولاد بركات كيف اصبح سعدان سيد حسيني وحمام وباقي زوبع طائيون اليس هذا الكلام لايعقل او هناك خلل في معرفة النسب الحقيقي وحضرتك اشرت الى ان الرمالي قال في قصيدته ان زوبع من بني هاشم وتقول هذا شعر ولا يؤخذ به كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتمثل باشعار العرب ودستور الاسلام واصله القران كان ابن عباس بفسر بعض كلامه من خلال اشعار العرب وانساب عرفت من خلال الشعر ووقائع عرفت من خلال الشعر وان المسألة لاتتعلق بالنسب ولكن تتعلق بالحياء كيف نقول نحن ساده وكنا نقول نحن من طي ولكن الخوف من الله هو قمة الحياء لان كل من ينتسب الى غير مواليه محبط عمله حاله وحال المشرك سواء لقوله تعالى (لئن اشركت ليحبطن عملك) وقال صلى الله عليه وسلم (وَالْمَدِينَةُ حَرَمٌ مَا بَيْنَ عَيْرٍ إِلَى كَذَا فَمَنْ أَحْدَثَ فِيهَا حَدَثًا أَوْ آوَى فِيهَا مُحْدِثًا فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ لَا يُقْبَلُ مِنْهُ صَرْفٌ وَلَا عَدْلٌ وَمَنْ تَوَلَّى غَيْرَ مَوَالِيهِ فَعَلَيْهِ مِثْلُ ذَلِكَ )رواه البخاري وفي صحيح مسلم (وَمَنِ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ أَوِ انْتَمَى إِلَى غَيْرِ مَوَالِيهِ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلاَئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ لاَ يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ صَرْفًا وَلاَ عَدْلاً ») والصرف العباده والعدل التوبه فلا يفبل الله منه عباده وهذا هو من احبط عمله عدم قبول العباده هو احباط العمل وكذلك لايقبل منه توبه والاحاديث كثيره في عصيان الله ورسوله من انتمى الى غير عشيرته ((( حضرة الاستاذ العلم اليوم تطور ووصل الى بيان اشياء غامضه فسرها وبينها فتحليل الدم يبين فصيلة الدم للانسان فعندما يحتاج في عملية الى دم يحللوا له دمه ليعرفو فصيلته كي يعطوه الدم من نفس فصيلته كي لايموت ومن العلوم التي برزت في العالم الان هو تحليل الحمض النووي DNA الذي يبين نسب الانسان والفصيله التي ينتمي اليها وهذا العلم اصبح موجودا وبامكان كل شخص ان يقوم بفحص الحمض النووي لل د ي ن ويتأكد من نسبه اذا اختلط عليه الامر وقام نخبة من قبيلة زوبع من الجداده والثابت والرمال واخرين لم اعرفهم بعد من اي الافخاذ وانامن السعدان ايضا قمت بارسال الحمض النووي الى امريكا قبل اكثر من 4 اشهر ووصلت النتيجه ودفعت 400 دولار على هذا التحليل وما كان والله الذي رفع السماوات بلا عمد ابغي من ذلك ان اكون سيد حسيني ولكن هذا شك يراودني منذ عقود حتى ان جاء طائي او غير طائي الذي يهمني هو الا اكون ممن يحبط عملهم والشك الذي رادني ان والدي رحمه اله راى رسول الله في المنام ووالده يقول له سلم على جدك فبقول قلت وهل رسول الله جدنا قال نعم فبقول انكببت على يديه اقبلها فالان لن يبقى الا البحث عن من هم اباء زوبع ليس كما ادعى شيوخنا طائيين ))) (( وهذه معلومة اخرى الى ان الخلاف في كلام المشايخ يتعب القلب )) من المعلوم ان حاتم الطائي لايلتقي نسبه بشمر وانما يلتقي بشمر في ثعل الذي جده طي فهما فرعان يلتقيان بطي لايجتمعان قبل طي بشيء ابد سوى ثعل وفي مؤتمر القبيلة قام شيخها وقال قبيلة زوبع الشمريه الطائيه وهذه طامة من الطامات التي يتكلم بها شيوخ القبيلة وينسبون انفسهم الى من هم ليسو منهم نعم كانت زوبع وشمر احلاف ولكن ليس انتساب الى شمر واذا كنت انت من الباحثين في التاريخ المفروض انك تعرف هذا ولاتقبل بكلام من هذا النوع فاذا كان في عصرنا هذا يحدث خلط في النسب فكيف بزمن مضى عليه قرون الحمض بين كل شيء والذي يريد ان يخوض في امور في رد الانساب فهو يخوض في جهنم لانه يقول ما لايعلمه (احد رؤساء قبائل العراق طلب منه جماعه ان يضيفهم الى قبيلته فقال لهم من اي قبيلة انتم قالوا ليس لنا نسب نعرفه وكانوا يحملون معهم الكثير من ليرات الذهب انذاك فلما راى الذهب خارت عزائمه وقال انتم منا انت فخذ الملاطشه فلطشهم بقبيلته ولكن القبيلة تعرفهم انهم ليسوا منهم ومن كلمة لطش )) كذلك الحال الى محمد الحارث كان يسمى الشريف محمد الحارث وقامو باضافة الطائي له لانه كان حليفا لقبائل طي التي شمر هي منها في حائل .. لان من تحدثت عنهم هم انفسهم ضيعوا انفسهم لان في نسبهم نقص 19 جد لايعرفون عنها شيئا نسأل الله ان يجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه ويلهمنا رشدنا ويعلمنا ماجهلنا فهو العالم والخبير وعلى كل شيء قدير وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلك تسليما
    • ابو مازن 14-02-1438 01:56 صباحاً
      حياك الله اخ ياسين الزوبعي
      ونشكر لك ردك على موضوع محمد بن الحارث شريف طيء وجد زوبع ويبدو لي من خلال كلامك انك من السعدان ابناء عم المحمود
      اخي موضوع ان زوبع او سنجارة تعود الى طيء فهذا الامر محسوم عن النسابة والمؤرخين وقد ذكرت تلك الادلة والبراهين من الرواة والكتب وكلام الاشراف انفسهم في الموضوع المطروح وفي ردودي على بعض الاخوة المتداخلين معنا بشكل تفصيلي ولاداعي الى تكرار ذلك
      اما مسألة انقطاع النسب فاعتقد ان ذلك لايضعف التاريخ اذا عرف الامتداد القبلي وهناك فرق بين انقطاع النسب وانقطاع السند فالأخير اذا انقطع يكون الحديث الذي يترتب عليه حكم شرعي ضعيف
      اما انقطاع النسب فهذا الامر أمر وارد في اغلب الانساب وامتدادها نتيجة لاختلاف الاراء في الامتداد الطائي ومحمد بن الحارث جد زوبع هو شريف طيء بكل تأكيد
      اما اذا كنت غير مقتنع بانه يعود الى طيء بعد تلك الادلة والبراهين التي سقنها فالامر راجع لك وخذ مايناسبك وما ترتاح اليه من الاقوال
      ولك تحياتي
  • ياسين الزوبعي
    08-03-1438 10:47 مساءً
    السلام عليكم الاخ الاستاذ فايز قرات ردك الذي قلت فيه (اما مسألة انقطاع النسب فاعتقد ان ذلك لايضعف التاريخ اذا عرف الامتداد القبلي ) عجبت لهذا الجواب نسب مقطوع منه اكثر من 19 جد وتقول ان ذلك لايضعف النسي لو ان احدا من قبائل طي طالب زوبع بنسبهم واعطوه 5 جدود من زوبع الى عدي خلال 800 سنه هل يعقلونه وهم انسايهم محفوظه خلال 800 سنه تجد اكثر من 26 جد اما الشريف اعطني احد من قبائل العرب في الحجاز لقب بالشريف وهو ليس من الاشراف لايوجد واما شرف الدين وشمس الدين هذه القاب سمي بها رجال العلم لمكانتهم العلميه لقبوا بهذه الالقاب انت رجل تعتبر من العلماء والغلم يتطور واثبت العلم الكثبر مما ورد في ايات القران ومن خلال التجارب والتحليلات اثبتوا صحة هذه الايات واسلم كل من توصل الى هذه الحقائق عندما علموا منهم فرنسيين ويهود وامريكان فالعلم تطور عندما يحدث خلاف في مسائل العلم توصل الى حقيقة هذه الخلافات نرجع الى العلم والحمض النووي علم معروف واشتهر ولا احد يستطيع ان يكذبه واني على علم انك ايضا لاتكذب هذا العلم خرجت الكثير من النتائج ولكافة عشائر قبيلة زوبع ومنهم الثابت والزميل والرمال والغفيله والجداده والسعدان والعمار وغيرهم لحد الان اكثر من 20 نتيجه ، اقسم لك بالله انا لايهمني ان يكون نسبي من الاشراف او من طي لان كما قال تعالى (ان اكرمكم عند الله اتقاكم)ولكن هذا الحديث اخافني كثيرا وانا منذ ان قرات النسب الذي قام بتدوينه محمد الشريده لم اقتنع بان يكون هذا العدد الهائل من الانقطاع واقسم لك ان مشايخ زوبع يعرفون اننا لسنا من طي ولكنهم قالوها ماذا نقول للناس اننا اليوم نحن من الاشراف كان من بيت الضاري يقولون ان سعدان سيد من الاشراف وقالوها لي قالها علي حميد الضاري لمحمود ابن جاسم من اولاد سليمان قال لي انتم اولاد سعدان الحسيني وفي صحيح البخاري حديث رسول الله من راني راى الحق لان الشيطان لايتكونني(ووالدي راى رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلم منه اننا نسبنا يرجع اليه) واليوم الحمض النووي اثبت هذه الحقيقة والله رغم ان حالتي الماديه ضعيفة الا انني دفعت 400 دولار وارسلت الحمض الى امريكا وبقي اكثر من 4 اشهر وجائت النتيجه اننا من حسينيون كم قال حميد الضاري وابن سليمان الضاري وظاهر قالها لوالدي في الستينات من القرن الماضي قبل رؤيته النبي صلى الله عليه وسلم قال له انتم لستم من زوبع السعدان فغضب عليه وعنفه وتكلم بكلام غليظ وكان يهاب والدي كثيرا كل زوبع تهاب والدي والحمد لله لذا انصح للك ان تقطع الشك باليقين وتقوم بالفحص النووي والدين النصيحة ، اللهم هل بلغت اللهم فاشهد (الشيخ الدكتور ياسين الزوبعي)
    • ابو مازن 13-03-1438 02:16 مساءً
      حياك اخ ياسين الزوبعي


      ان مسألة انقطاع 19 جد او 20 كما تذكر لاتضعف النسب الطائي لزوبع اذا عرف الاصل والامتداد القبلي وليست حجة كافية لكم لكي تنزعوا من زوبع اصلها الطائي الذي ورد في الكتب والمخطوطات القديمة وعلى لسان شيوخها القدماء من امثال مطلق بن الحميدي الجربا وبنية بن قرينيس الجربا وظاهر بن محمود الزوبعي ومجول الجربا واحمد العقيل الياور اضافة الى الذين وقعوا على شجرة الموح عام 1972م وهم أربعون شيخ من شيوخ شمر من الخرصة والعمود والثابت والفداغه والزميل وغيرهم ومن ضمنهم شيوخ الزميل الشيخ عارف بن ثنيان والشيخ عبيد بن ثنيان يرحمهم الله فاذا كان كلام شيوخ شمر ومنهم شيخكم ابو ضاري ظاهر المحمود المتوفي عام 1285هـ والذي دونه النسابة العزاوي المتوفي عام 1390هـ في كتابه عشائر العراق غير دقيق كما تزعم فما هو الكلام الصحيح بنظرك


      بخصوص انقطاع النسب ذكرنا لك سابقا ان ذلك لايضعف كلامنا في انتماء جد زوبع الى طيء لان القاعدة هو معرفة الاصل هذا اولا
      ثانيا السبب برأيي راجع الى تعدد الاراء بشأن الامتداد الطائي اضافة الى ان الفروع الطائية التي بقيت في الجبل تداخلت وتحالفت مع بعضها البعض وظهرت بمسمى احد الفروع الطائية وهو فرع شمر الطائي الذي برز وحوى البطون الطائية التي بقيت في الجبل تحت اسمه وهذا الكلام ياعزيزي ليس بكلامي بل كلام المؤرخين والنسابة
      ثالثا نصيحتك في محلها وهي في صالحنا والحمض النووي يدعم كلامنا بخصوص طائية زوبع وانا اعرف أشخاص عندناحللوا ومنكم ايضا يازوبع ابن محمود وظهرت نتائجهم في طيء ومنهم الاخ الكريم الباحث والمهتم بتاريخ شمر محمد بن عيادة الحريصي الرمالي الذي ثبت له بعد قيامه بالتحليل بطلان ماكان يتمسك به حول هاشمية زوبع سابقا ونزل موضوع موثق بالصور لاسمه وأسماء من حلل معه من فروع شمر في منتديات الطنايا على هذا الرابط
      ‏http://www.allshmr.com/vb/showthread.php?t=72678


      فالحمض النووي يدعم طائية شمر ببطونها الثلاثة وليس فقط زوبع ثم اننا نطالبكم انتم يامن تقولون ان زوبع ظهرت من خلال التحليل بالهاشمية بكتابة موضوع موثق بالصور كما فعل الاخ محمد وتنزلونه في منتديات شمر الطنايا او مضايف شمر حتى تدحضوا كلام الاخوان الذين أكدوا ووثقوا كلامهم بالصور
      رابعا مسألة لقب الشريف فقد ثبت ان زعماءطيء كانوا يلقبون انفسهم بالشريف فهذا الشاعر الطائي البحتري الذي عاش في العصر العباسي يقول
      إن قومي قوم الشريف قديمـــــاً وحديثـــــــــــاً أبوّةً وجدودا
      ذهبت طيءٌ بسابقة الـــــــمجد على العالمين بأســـــاً وجُـودا

      اما ماذكرته ان شريف الدين وشمس الدين هي اسماء علماء فهذا ليس صحيح هذه ألقاب منحها الايوبيون والمماليك لامراء ال ربيعة الطائيين التي كانت لهم امارة العرب في الشام والعراق واجزاء من نجد بمافيها جبلي طيء مابين عامي 600 الى 800 هـ



      خامسا اخي موضوع طائية زوبع محسوم عند من يبحث عن الحقيقة والادلة والبراهين التي ذكرناها في مقالنا كافية فقد ذكرنا كلام الكتب والمخطوطات القديمة والكتب الحديثة وكلام شيوخ شمر وكلام الاشراف في كتبهم النافي لهاشمية زوبع وجميع ماذكرناه هو بالاسناد على السابق وانا كما ذكرت لك سابقا خذ مايناسبك وما تميل اليه انت ولاتناقشنا في امر محسوم لدينا ومسؤولية ذلك علينا امام الله عنه لاننا واثقين ان كلامنا صحيح لانه لم يخرج عن منهجية البحث عن الحقيقة القائمة على الاسناد المنهجي في البحث التاريخي
      وهذا هو اخر رد لي في هذه الموضوع لانه مستوفي النقاش سابقا ولاداعي لتكرار ذلك وسوف اطلب من ادارة الموقع اقفال الموضوع

      لك تحياتي
  • خالد
    06-04-1438 04:21 صباحاً
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكرك أخي العزيز فايز الثنيان
    طرحك رائع ومصادرك جيده
    وحسب ما سمعت بنسب زوبع وأسمه نقلا عن الشيخ عادل كامل الكدادي الزوبعي شيخ الكدادة من زوبع في العراق
    هو:زوبع بن محمد بن حريث بن صعصعة بن محمد بن مطر بنطرماح بنزيد بنعدي بن حاتم الطائي
    زوبع
أكثر